وزير الإعلام النيجيري: حظر "تويتر" سيرفع "قريباً"

قالت نيجيريا، اليوم الأربعاء، إنها تتوقع إنهاء حظرها لموقع “تويتر” خلال “أيام قليلة”، ما أثار الآمال بين المستخدمين الحريصين على العودة إلى منصة التواصل الاجتماعي بعد ثلاثة أشهر من سريان التعليق.

وأضر الحظر، الذي أُعلن عنه في يونيو/حزيران، بالشركات النيجيرية، وأثار إدانة واسعة لتأثيره الضار على حرية التعبير وسهولة ممارسة الأعمال التجارية في أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان.

لكن وزير الإعلام لاي محمد قال في إفادة إعلامية بعد جلسة لمجلس الوزراء، إن الحكومة على علم بالقلق الذي أحدثه الحظر بين النيجيريين.

وقال محمد، من دون تقديم إطار زمني: “يمكنني أن أخبرك أننا في الواقع نتحدث عن بضعة أيام فقط الآن”.

وعندما تم الضغط عليه بشكل أكبر، قال محمد إن السلطات ومسؤولي “تويتر” يجب أن “يضعوا النقاط على الحروف” قبل التوصل إلى اتفاق نهائي، و”سيكون ذلك في القريب العاجل”.

وحظرت الحكومة “تويتر” بعدما حذف الموقع تغريدةً للرئيس محمد بخاري يهدد فيها بمعاقبة الانفصاليين الإقليميين.

وفي الشهر الماضي، قال محمد لـ”رويترز”، إن الحظر على “تويتر” سيُرفع قبل نهاية العام الحالي، مضيفاً أن الحكومة تنتظر رداً على ثلاثة طلبات نهائية من المنصة.

الحظر هو مجرد مجال واحد من مجالات القلق لمناصري حرية التعبير. تراجعت نيجيريا خمس نقاط، إلى 120، في مؤشر حرية الصحافة العالمي لعام 2021 لمنظمة “مراسلون بلا حدود”، والذي وصف نيجيريا بأنها واحدة من أخطر بلدان غرب أفريقيا ومن أكثرها صعوبة بالنسبة للصحافيين.

(رويترز)