الرئيسية / عالمية/

الاقتصاد البريطاني ينزلق لأسوأ انكماش في 300 عام

1232037008 - الاقتصاد البريطاني ينزلق لأسوأ انكماش في 300 عام

أفادت بيانات رسمية، الأربعاء، بانكماش الناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة بنسبة 9.8%، خلال 2020، بأفضل من التقديرات السابقة، لكنه وصل لأسوأ انكماش منذ أكثر من 300 عام بسبب تداعيات كورونا.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني (حكومي)، في بيان نقلته “الأناضول”، إنّ الناتج المحلي الإجمالي للبلاد انكمش بـ9.8% في 2020، مقارنة بتقديرات أولية بلغت 9.9%.

ويعد هذا الانكماش السنوي أكبر انكماش اقتصادي للمملكة منذ عام 1709، ليعكس بذلك حدة التداعيات الخطيرة للجائحة.

وحسب البيانات، تحسنت تقديرات نمو الناتج المحلي لاقتصاد المملكة خلال الربع الأخير من العام الماضي على أساس فصلي، إلى 1.3%، بأعلى 0.3 نقطة مئوية عن التقديرات السابقة.

ويأتي النمو الفصلي للمملكة المتحدة، بدعم نمو معدل الادخار للأسر إلى 16.1% خلال الفترة، فيما زاد معدل الاستثمار بالأعمال التجارية 5.9% على أساس فصلي.

وعلى أساس سنوي، انكمش الناتج المحلي البريطاني بالربع الأخير 2020 بنسبة 7.3% على أساس سنوي، وبأقل من التقديرات السابقة عند 7.8%.

وبدأ اقتصاد المملكة في التعافي خلال الربع الثالث من العام الماضي، مع استئناف الأنشطة الاقتصادية مرة أخرى مسجلاً نمواً فصلياً بـ 16.9%، مقابل انكماش قياسي بنسبة 19.5% بالربع الثاني السابق له.

ووفق إحصاءات رسمية، بلغ عدد وفيات كورونا في المملكة المتحدة، حتى مساء الثلاثاء، 126 ألفاً و670 شخصاً، فيما وصلت حصيلة الإصابات إلى 4.34 ملايين، كسادس أعلى دولة في العالم بإصابات كورونا.

وأظهرت بيانات منفصلة نشرتها “رويترز” أنّ عجز ميزان المعاملات الجارية البريطاني اتسع إلى 26.3 مليار جنيه إسترليني في الربع الرابع، ما يزيد بواقع المثلين تقريباً عن العجز المسجل في الربع الثالث، إذ سارعت الشركات إلى استيراد السلع قبل بداية علاقة تجارة أقل انفتاحاً مع الاتحاد الأوروبي في الأول من يناير/ كانون الثاني.

لكن العجز، وهو مثار قلق منذ أمد طويل للمستثمرين نظراً لأنه يجعل بريطانيا معتمدة على تدفقات النقد الأجنبي، جاء دون التوقعات البالغة 33 مليار إسترليني في استطلاع “رويترز”.

ويعادل هذا 4.8% من الناتج المحلي الإجمالي، أو 4.2%5 باستثناء التحركات المتقلبة للمعادن النفيسة مثل الذهب.

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة