قطر تدخل "غينيس" بأكبر خزان لمياه الشرب

دخلت قطر موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية، بأكبر خزان لمياه الشرب في العالم، من خلال مشروع خزانات المياه الاستراتيجية الكبرى.

وأشارت الموسوعة عبر موقعها الرسمي، وفي الشهادة المعتمدة التي تلقتها المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء”، إلى أن حجم خزان المياه الأكبر من نوعه على مستوى العالم، يبلغ أكثر من 436 ألف متر مكعب، ما يتجاوز 96 مليون غالون إمبراطوري، أو 115 مليون غالون أميركي من المياه، وهو ما أهله لتحقيق رقم قياسي عالمي جديد يعكس كفاءة استراتيجية “كهرماء” في تعزيز الأمن المائي في البلاد.

ودشنت قطر مشروعها في ديسمبر/ كانون الأول 2018، الذي يُعَدّ طفرة في مجال تخزين المياه، كأكبر توسعة تشهدها الدولة على الإطلاق، بسعة إجمالية 1500 مليون غالون، بما يغطي الاحتياجات التخزينية حتى عام 2026، وبلغت التكلفة الإجمالية للمشروع 14.5 مليار ريـال (3.9 مليارات دولار).

إقرأ أيضا

وتخطط “كهرماء” لتوسعة المشروع مستقبلاً، ليصل عدد الخزانات إلى 40 خزاناً بسعة تقارب 4000 مليون غالون، بما يتماشى مع متطلبات الدولة من المياه حتى عام 2036.

ويضيف المشروع سعة تخزينية تفوق ما أُنشئ في قطر خلال السنوات الماضية، وهو ما يعزز الأمن المائي من خلال مخزون استراتيجي آمن ومتوازن، يضمن تدفق المياه لجميع القطاعات، وتلبية الاحتياجات المتزايدة في ظل النمو السكاني والتنمية الشاملة التي تشهدها البلاد.

يشار إلى أن معدل استهلاك الفرد من المياه في قطر من المعدلات المرتفعة عالمياً، إذ يبلغ نحو 300 لتر في اليوم، في حين أن المستوى العالمي في حدود 150 لتراً في اليوم. وتأتي 99% من مياه الشرب في قطر من محطات التحلية.

في المقابل، يُعَدّ ترشيد استهلاك المياه والطاقة جزءاً رئيسياً من رؤية قطر الوطنية 2030، التي تهدف للوصول إلى أقل نسبة من الهدر في الموارد الحيوية.

قد يعجبك ايضا