Take a fresh look at your lifestyle.

بدء سريان قرار منع الحركة بالضفة الغربية في العيد لمنع تفشي كورونا

بدأ سريان قرار منع الحركة بشكل كامل في جميع المدن والمخيمات والقرى بالضفة الغربية، مساء الجمعة، ضمن الإجراءات التي كانت قد أعلنت عنها الحكومة الفلسطينية قبل أيام، تزامنا مع فترة العيد، لمنع تفشي فيروس كورونا الجديد.

وتستمر الإجراءات التي بدأت منذ مساء اليوم الجمعة، حتى نهاية مساء الإثنين المقبل، بحيث تمنع الحركة بشكل كامل خلال هذه الفترة، وتغلق جميع المرافق العامة والخاصة ما عدا الأفران والصيدليات، وفق ما أعلنه رئيس الوزراء الفلسطيني محد اشتية السبت الماضي.

وقال اشتية، خلال مؤتمر صحافي حينها: “نحن مقدمون على العيد، وهو عيد صلة الأرحام والمعايدة، لكن الوباء حرمنا من التواصل، وقمنا بواجباتنا الدينية في بيوتنا”، مشيراً إلى أنه “ابتداء من مساء الجمعة، ستمنع الحركة بشكل كامل في جميع المدن والمخيمات والقرى، وحتى نهاية يوم 25 مايو/ أيار الجاري. تغلق جميع المرافق العامة والخاصة خلال هذه الأيام ما عدا المخابز والصيدليات، وتعقد في اليوم التالي جلسة تقييم لوضع آلية ما بعد العيد، ودراسة إجراءات إعادة الحياة إلى طبيعتها حسب الظروف والإصابات”.

وأكد اشتية “سنقوم بمراجعة كامل إجراءاتنا بعد 26 مايو/ أيار، من أجل وضع برنامج نهائي لعودة الحياة إلى طبيعتها بعد العيد، وسنرفع التوصيات للرئيس محمود عباس، نقوم بهذه الإجراءات لسلامة الشعب، ونأمل ألا يستجد أي طارئ، وألا نضطر إلى العودة إلى الخلف”.

في سياق آخر، أكد وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي تحصيل موافقة السلطات الأردنية السماح بهبوط طائرات تقل الفلسطينيين العالقين مواطنين وطلبة في المطارات الأردنية، على أن يتم انتقالهم مباشرة من المطار إلى الجسر “معبر الكرامة” بين الأردن وفلسطين.

وأشار المالكي في بيان صحافي، إلى أن ذلك سيتم ضمن ترتيبات سيتم العمل بها تباعًا، وذلك ابتداء من العاشر من الشهر القادم.

وأوضح الوزير المالكي أن تكلفة الرحلة والانتقال من المطار إلى الجسر سيتحملها المسافر، ولن يكون هناك حجر في الأردن، وستتم إجراءات الفحص من قبل وزارة الصحة الفلسطينية عند الوصول إلى المعابر والاستراحة في أريحا، وقبل الانتقال إلى المحافظات الفلسطينية كل حسب أماكن سكنه.

وأشار المالكي إلى أن وزارة الخارجية والمغتربين ستبدأ بدعوة اللجنة الوزارية المعنية بعودة العالقين والطلبة للاجتماع لاستكمال التحضيرات والترتيبات المطلوبة لبدء العمل بهذه الموافقة انطلاقا من العاشر من الشهر القادم، فيما دعا المالكي إلى متابعة ما سيصدر من تعليمات وتوجيهات بشكل مركزي على صفحة الوزارة الرسمية، والالتزام التام بالتعليمات.

قد يعجبك ايضا
error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية