Take a fresh look at your lifestyle.

الأردن: الأمير علي بن الحسين يدعم "انتخاب" رئيس الوزراء

قال الأمير علي بن الحسين الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني عبدالله الثاني، إن “فكرة العائلة الملكية هي أن تكون مظلة لجميع الأردنيين، وليست المتحكمة بهم”، مؤكداً دعمه لفكرة أن يكون رئيس الوزراء في الأردن منتخبا من قبل الشعب.

وأكد الأمير علي في حوار مع الإعلامي اللبناني ريكاردو كرم، عبر “يوتيوب”، على “ضرورة تفعيل دور الشباب في الحياة السياسية، عوضاً عن التعيينات التي تهبط من الأعلى، لتأخذ الناس دورها في صنع التقدم، والتغيير، والمستقبل الواعد”.

وشدد على ضرورة العودة إلى الدستور، بحيث يكون رئيس الوزراء الأردني منتخباً من قبل البرلمان، كما كان عليه الأمر في خمسينيات القرن الماضي، عندما كان الأردن متقدماً في ذلك حتى على بعض الدول الأوروبية، مشيراً إلى أن “هذا التحول ممكن، بل ومن شأنه أن يحمي البلد، والملكية”.

وأشار إلى أن والده الملك حسين قبل وفاته، قال له: “دير بالك على أخوك، وأنت السيف والدرع للعائلة الهاشمية”، وعند سؤال المذيع له: هل أنت كذلك، أجاب: “الله أعلم نحاول”.

وحول علاقته المميزة بشقيقته الأميرة هيا بنت الحسين، قال الأمير إن الأخت تعود دوماً لأخيها عند أية مشكلة، وهذا من ثقافتنا الإسلامية. وفيما يتعلق بزواجه وحياته الخاصة، ذكر الأمير أن اختياره لاسم ابنته جليلة، جاء لارتباط الاسم بالهاشميين في العراق، بالإضافة إلى أن شخصيات تاريخية كانت قد حملت هذا الاسم.

وتطرق الحوار مع ريكاردو كرم إلى الملك الراحل الحسين بن طلال، مشيراً إلى أن آخر كلمات الحسين التي قالها له كانت: “أنت بالنسبة لي سيف العائلة الهاشمية ودرعها”، كما تناول الحوار الملكة علياء، والأثر الكبير الذي تركته الراحلة على التعليم والثقافة وحقوق المرأة، ليلخص الأمير سيرتها بالقول: “والدتي كانت ابنة البلد”.

وأكد الأمير أن هدفه كان تطوير المنطقة العربية، وهذا ما دفعه للترشح لرئاسة الفيفا، بالإضافة إلى هدفه المتعلق بمحاربة الفساد، والرشوة التي كانت منتشرة في عديد من الدول.

وحول الأوضاع في المنطقة العربية، شدد الأمير علي بن الحسين على ضرورة الاهتمام بالصناعة، وتشغيل الشباب، عوضاً عن الاستيراد أو التفاخر ببناء أكبر عمارة، بالإضافة إلى تحقيق الديمقراطية عبر بث الحيوية في القيادات، مؤكداً أن التمسك بالسلطة هو مشكلتنا كعرب. ولفت إلى أن من نزلوا إلى الشارع في لبنان مثلاً، قالوا كلاما أفضل مما يردده كثير من القياديين.

يذكر أن الأمير علي بن الحسين، رئيس اتحاد غرب آسيا لكرة القدم ورئيس اتحاد الأردن لكرة القدم، وهو ابن الملك الحسين بن طلال من الملكة علياء، وتولى عدة مناصب عسكرية ومنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم عن قارة آسيا في الفترة الممتدة من 6 يناير/كانون الثاني 2011 وحتى 29 مايو/أيار 2015.

قد يعجبك ايضا
error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية