سفن وطائرات حربية صينية تعبر الخط الفاصل في مضيق تايوان

1242313529 - سفن وطائرات حربية صينية تعبر الخط الفاصل في مضيق تايوان

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية أن سفناً بحرية صينية متعددة وطائرات تابعة للقوات الجوية عبرت الخط الفاصل في مضيق تايوان صباح اليوم الجمعة.

اقرا ايضا

1660043240 kebili 660x330 - سفن وطائرات حربية صينية تعبر الخط الفاصل في مضيق تايوان

قبلي: تزويد مرضي بالمواد الاساسية خلال شهر جويلية المنقضي

2022/08/09 12:07
1660042571 tunisie wmc directinfo almasdar coronavirus covid19 48 660x330 - سفن وطائرات حربية صينية تعبر الخط الفاصل في مضيق تايوان

قبلي: تسجيل حالة وفاة و55 اصابة جديدة بفيروس “كورونا” خلال الفترة الممتدة بين 26 جويلية و8 اوت

2022/08/09 11:56

وإذ أكدت أن الأنشطة العسكرية الصينية استفزازية للغاية، قالت: “جيشنا جاهز للحرب، لكنه لا يسعى إليها”.

وأطلقت الصين سلسلة من التدريبات العسكرية حول تايوان، بدأت أمس الخميس، رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي الجزيرة، التي تعتبرها بكين جزءاً لا يتجزأ من أراضيها.

وقال رئيس وزراء تايوان سو تسينغ تشانغ، اليوم الجمعة، إن “الجارة الشريرة” للجزيرة تستعرض قوتها “عند بابنا”، في إشارة إلى التدريبات العسكرية التي تجريها الصين حول تايوان هذا الأسبوع.

وأضاف سو للصحافيين في تايبه، رداً على سؤال بشأن إطلاق الصين صواريخ، إنها تدمر بتعسف الممر المائي الأكثر استخداماً في العالم من خلال التدريبات العسكرية، مشيراً إلى أن دول الجوار والعالم يدينون تصرفات الصين.

واستغرقت زيارة نانسي بيلوسي هذه المنطقة أقل من 24 ساعة، لكنها أثارت غضب بكين لأنها أعلى مسؤول أميركي منتخب يزور تايبيه منذ 25 عاماً. وأكدت بيلوسي بحزم أن الولايات المتحدة لن تتخلى عن الجزيرة التي يحكمها نظام ديمقراطي وتعيش تحت التهديد الدائم للغزو من قبل الجيش الصيني.

وكان مصدر عسكري صيني طلب عدم كشف هويته قال، أمس الخميس، وفق “رويترز”: “إذا اصطدمت القوات التايوانية عمداً (بالجيش الصيني) وأطلقت رصاصة عرضاً، فسيردّ (الجيش الصيني) بقوة، وسيكون على الجانب التايواني تحمّل كل العواقب”.

ودانت سلطات الجزيرة هذا البرنامج، مؤكدة أنه يهدد أمن شرقي آسيا.

وقال سون لي فانغ، المتحدث باسم وزارة الدفاع التايوانية، إن “بعض مناطق المناورة الصينية تتداخل.. مع المياه الإقليمية لتايوان”، مديناً “العمل غير العقلاني الذي يهدف إلى تحدي” النظام الدولي.

ودان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم، العملية الصينية معتبراً أنها “تصعيد كبير”. ولفت بلينكن إلى “عدم وجود مبرّر” للتدريبات التي أطلقتها بكين رداً على زيارة بيلوسي إلى تايوان.

بيلوسي: لن نسمح للصين بعزل تايوان

إلى ذلك، أكدت بيلوسي، خلال مؤتمر صحافي في طوكيو اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة “لن تسمح” للصين بعزل تايوان، قائلة: “لن يعزلوا تايوان من خلال منعنا من الذهاب إلى هناك. لقد أجرينا زيارات على مستوى رفيع… ولن نسمح لهم بعزل تايوان”.

وأضافت: “قلنا منذ البداية إن تمثيلنا هنا لا يتعلق بتغيير الوضع القائم هنا في آسيا، أو بتغيير الوضع القائم في تايوان (…). إنه يتعلق بقانون العلاقات مع تايوان، وبالسياسة الأميركية-الصينية، وبكل التشريعات والاتفاقات التي أرست ماهية علاقتنا. إن الأمر يتعلق بإحلال السلام في مضيق تايوان وبجعل الوضع القائم يسود”.

وأشادت بيلوسي بـ”الديمقراطية العظيمة” في تايوان وبما تتمتع به من “اقتصاد مزدهر”.

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)

شارك المقال
  • تم النسخ