جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الاربعاء 26 جانفي 2022

1643213114 actualite magazine electronique - جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الاربعاء 26 جانفي 2022

اقرا ايضا

Agriculture - جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الاربعاء 26 جانفي 2022

رئيس نقابة الفلاحين ل”وات”: تراجع دخل الفلاحين وتهميش الفلاحة ينذر بإفلاس أكثر من منظومة ويهدد قوت الشعب والسيادة الغذائية والسلم الاجتماعي

2022/05/22 13:57
1653223569 fait divers - جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الاربعاء 26 جانفي 2022

عجوز السبعين سنة تدير وكراً للدعارة..وهذه التفاصيل..

2022/05/22 13:46

تناقلت صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ،اليوم الاربعاء،بعض الأخبار والمتفرقات من أبرزها أن تونس ستصنع لقاحات جنيسة ضد كورونا وفق وزير الصحة علي مرابط وتونس الأولى في عدد المهاجرين المرحلين من ايطاليا وتصريح الخبير الاقتصادي معز الجودي حول الوضعية الاقتصادية الصعبة في تونس اضافة الى أن فرنسا تسجل أكثرمن نصف مليون حالة اصابة جديدة في يوم واحد .

وقد أورد موقع اذاعة “موزاييك أف أم ” تصريحا لوزير الصحة علي مرابط أكد فيه أن الوزارة تعمل على برنامج لتصنيع ادوية جنيسة ولقاحات جنيسة ضد كورونا وهو برنامج سينطلق العمل به في 2022 ،مشيرا الى أن هذا البرنامج من أجل التونسيين ومن أجل تطوير الصناعات الصيدلية ايضا ”

وأقر الوزير بوجود نقص في الأدوية لكن مخزون الأدوية الحيوية على غرار ‘”الانسولين” لم يتغير وأن كل ما وقع هو نشر اشاعة بحصول نقص فيه فكان الطلب عليه كبيرا” ،منتقدا بيع الأدوية دون وصفة طبية في الصيدليات .

وأعلن علي مرابط أن الوزارة تعمل على اعادة دراسة مسودة قانون لحماية أعوان الصحة حتى يلقى كل معتد على عون صحة جزاءه “.
وأضاف أن الوزارة بصدد البحث عن حل للاطباء الشبان الذين يغادرون البلاد للعمل بالخارج بعد اتمام تكوينهم مباشرة .

وقد أفاد موقع اذاعة “موزاييك أف أم ” ،أن عمليات ترحيل المهاجرين غير النظاميين من ايطاليا عبر الرحلات الجوية تتواصل وحسب أرقام وزارة الداخلية الأيطالية فان تونس تحتل المرتبة الأولى في عدد المهاجرين الذين بلغ عددهم 1872 مرحلا سنة 2021 وذلك وفق ما أكده النائب المجمدة عضويته عن دائرة ايطاليا مجدي الكرباعي .

وتطرق موقع اذاعة “شمس أف أم ” الى مداخلة الخبير الاقتصادي معز الجودي الذي وصف فيها الوضعية الاقتصادية في تونس بالحرجة ،مبينا أن الظرفق يستوجب حكومة قوية تمسك بزمام الامور وتقطع مع سياسة الأيادي المرتعشة .

وأكد معز الجودي في برنامج “الماتينال” على ضرورة أن تتحلى رئيسة الحكومة نجلاء بودن بالشجاعة والافصاح عن خطة عملها لانقاذ الوضع الاقتصادي وتقديم برنامجها والاصلاحات التي يجب القيام بها والكشف عن سير مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي وكذلك طريقة تفاوضها مع الشركاء الاجتماعيين في تونس .
وعاد الجودي على تقرير البنك الدولي الخاص بتونس ،مؤكدا أن هذه المؤسسة حذرت من عجز بلدنا عن خلاص ديونه ونبه من المالية العمومية التي ستكون صعبة في صورة عدم القيام بالاصلاحات الضرورية .

وفي أخبار متفرقة ،نشر موقع اذاعة “شمس أف أم ” نقلا عن “رويترز” أن شركتي فايزر وبيوتنيك اعلنتا البدء في تجربة سريرية لاختبار نسخة حجديدة من لقاحهما مصممة خصيصا لاستهداف المتحور أوميكرون .

وتعتزم الشركتان اختبار الاستجابة المناعية الناجمة عن اللقاح المخصص لأوميكرون كنظام من 3 جرعات للأشخاص غير المطعمين وكجرعة منشطة للذين تلقوا جرعتين من لقاح الشركتين الاصلي .

وأوضحت فايزر أن نظام الجرعتين للقاح الأصلي قد لا يكون كافيا للحماية من الاصابة بمتحور أوميكرون وأن الحماية التي يوفرها وتحول دون الحاجة المرضى لدخول المستشفيات والوفاة قد تتضاءل.

وجاء في موقع اذاعة “موزاييك أف أم ” أن فرنسا سجلت أكثر من نصف مليون حالة اصابة جديدة بفيروس كورونا خلال ال24 ساعة الماضية وهو رقم قياسي يومي جديد وأول مرة يتجاوز العدد حاجز النصف مليون .

وتسجل البلاد حاليا أعلى معدلات اصابة يومية مقارنة باي دولة اوروبية كبرة بمتوسط يزيد عن 360 ألفا خلال الاسبوع الماضي

شارك المقال
  • تم النسخ