السيسي وكامل الوزير يمهدان لزيادة أسعار تذاكر القطارات في 2022

2B2F84FA 7A2A 4594 8A3B 7D1178F28BEF - السيسي وكامل الوزير يمهدان لزيادة أسعار تذاكر القطارات في 2022

جدّد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الحديث عن زيادة أسعار بطاقات السفر في القطارات مع حلول عام 2022، ارتباطاً بانتهاء هيئة السكك الحديدية من مخطط تجديد العربات والجرارات على مختلف الخطوط، فيما اتهم من سبقوه من الحكام في مصر بعدم تطوير هذا المرفق الحيوي طيلة السنوات الماضية “خوفاً على الكرسي”، على حد قوله.

اقرا ايضا

1643055620 bourse tunis - السيسي وكامل الوزير يمهدان لزيادة أسعار تذاكر القطارات في 2022

بورصة تونس تستهل اسبوع المعاملات في المنطقة الخضراء

2022/01/24 21:20
1642967714 tunisie wmc directinfo almasdar coronavirus covid19 49 - السيسي وكامل الوزير يمهدان لزيادة أسعار تذاكر القطارات في 2022

المهدية:وفاة مصابين اثنين بفيروس كورونا وتسجيل 172 إصابة جديدة

2022/01/24 21:09

وقال السيسي، في افتتاح مصنع أسمدة بمحافظة أسوان، الثلاثاء: “أعمال تطوير السكة الحديد عبء على الدولة، والأجيال القادمة، بسبب الاقتراض الخارجي من أجل ميكنة المرفق”، مستطرداً بأن “الحفاظ على المناصب كان وراء عدم رفع أسعار تذاكر القطارات، والتي تعتبر عقبة حقيقية أمام تطوير هذا القطاع المهم”.

ويمهد حديث السيسي لرفع أسعار تذاكر القطارات في العام المقبل، بحجة أن الدولة خصصت قرابة 225 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات تطوير السكك الحديدية، علماً أن بطاقات جميع خطوط القطارات شهدت قفزات متفاوتة في أسعارها خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، وصلت إلى 150% على تذاكر القطارات “المميزة”، والتي يرتادها الملايين من الموظفين ومتوسطي الدخل والفقراء يومياً.

وادعى السيسي في كلمته أنه رفض طلباً لوزير النقل، كامل الوزير، بشأن زيادة سعر تذاكر القطارات، قائلاً: “كامل قال لي نزود سعر التذكرة، وقلت له لأ ماتزودهاش، طب ليه قلت كده؟ عشان زيادة أسعار التذاكر مرتبط بتطوير السكة الحديد… واللي كان قبلي في المكان ده خاف يزود سعر التذكرة عشان الكرسي، حتى لو البلد خربت، وتحولت إلى كُهنة (خردة)”، حسب تعبيره.

وأضاف السيسي: “أنا استلمت البلد، والسكة الحديد كانت تعبانة (متهالكة)، والموانئ تعبانة، والطرق تعبانة، وكله تعبان… والناس كانت عارفة كويس العلاج، والعلاج عاوز فلوس، ولما كامل أتكلم عن الفلوس، قلت له ماتقربش من التذكرة قبل ما تجدد لي كل العربات… وبالتالي الزيادة هايقابلها خدمة متميزة تناسب المواطنين”.

واستكمل قائلاً: “أول ما المواطن يلاقي (يجد) كل العربات في القطارات جديدة، ومافيش عربات قديمة أو جرار متهالك، يعرف ساعتها إن التذكرة هاترتفع… وإحنا هدفنا مايبقاش في قطارات قديمة على السكة الجديدة، وبتكلم هنا عن كل الخطوط من القاهرة للإسكندرية لأسوان لبورسعيد للسويس”.

وقال وزير النقل معقباً: “النهارده بعد ما حضرتك تشرفنا في أسوان، مش هايكون على أي خط في مصر عربة قطارات قديمة”، ليرد السيسي: “أي إنجاز يجري على أرض الواقع يجب إعلام المواطنين به، وذلك بهدف توعيتهم بحجم التحديات… السكة الحديد في مصر لم تنجح في مواكبة التطوير والمكينة العالمية بسبب تسعيرة التذكرة، وأنا بقول هذا الكلام بمنتهى الصراحة”.

وواصل السيسي: “الخط الواحد بيتكلف 5 آلاف جنيه عشان القطار يتحرك، وأنا (الحكومة) بأخذ 1000 جنيه بس في المقابل… لكن سوف استمر في دعم هذا المرفق كام سنة؟ سنتين أو ثلاثة، وبعد كده كل شيء ينهار… بقول الكلام ده للمصريين، عشان ماحدش يقول السكة الحديد تعبانة ليه؟ الحكومة عارفة الحل كويس من الأول، وهاتعمل ده (الزيادة) في التوقيت المناسب”.

بدوره، قال وزير النقل: “سيتم رفع أسعار تذاكر القطارات لكن ليس الآن، وإنما بعد تغيير جميع العربات القديمة… والزيادة لن تكون كبيرة، بحيث تقل عن الأسعار في وسائل النقل العادية (البرية)”، مضيفاً: “نحن نستهدف تقديم خدمة مميزة للمواطنين، وإعلان زيادة الأسعار لن يكون إلا في حالة خروج القطار من القاهرة في الثامنة صباحاً، ووصوله إلى الإسكندرية في العاشرة صباحاً من دون أي تأخير”.

شارك المقال
  • تم النسخ