روسيا تطلق صاروخاً تفوق سرعته سرعة الصوت 5 مرات

1237368119 - روسيا تطلق صاروخاً تفوق سرعته سرعة الصوت 5 مرات

ذكرت وكالة “إنترفاكس” للأنباء أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال، يوم الجمعة، إن بلاده أجرت ليل الخميس تجربة لإطلاق صاروخ من نوع “تسيركون”، الذي تفوق سرعته سرعة الصوت خمس مرات.

اقرا ايضا

1642716734 couvre - روسيا تطلق صاروخاً تفوق سرعته سرعة الصوت 5 مرات

عاجل: فرض حظر التجوال الليلي بهذه الولاية..

2022/01/20 23:12
1642716076 violence - روسيا تطلق صاروخاً تفوق سرعته سرعة الصوت 5 مرات

وزارة المرأة تكشف عن تعرض خمس فتيات قاصرات للحقن من مجهولين وتتعهد بوضعيتهن بشكل خاص

2022/01/20 23:01

وأشاد بوتين بالصاروخ باعتباره “جزءاً من جيل جديد من منظومة أسلحة لا مثيل لها”، وهو نوع من الأسلحة تعتبره موسكو “غير مرئي”، ويندرج في سباق التسلح بين القوى العسكرية.

وقال الرئيس الروسي، خلال اجتماع حكومي نقله التلفزيون: “في تلك الليلة، في الساعات الأولى من الصباح، تم إطلاق وابل من نظام تسيركون الفرط صوتي (يفوق سرعة الصوت)”، مضيفاً أن “العملية تمت بنجاح”.

وتابع: “إنه حدث عظيم للبلاد، وخطوة مهمة لتعزيز أمن روسيا وقدراتها الدفاعية”، دون مزيد من التفاصيل بشأن التجربة.

وبحسب عدد من وسائل الإعلام الروسية، هي المرة الأولى التي تعلن فيها موسكو عن إطلاق “وابل” من صواريخ تسيركون. ولم تكشف وزارة الدفاع الروسية أي معلومات إضافية حتى الآن.

ويعود أول إطلاق رسمي لتسيركون إلى أكتوبر/ تشرين الأول 2020. وأجريت اختبارات أخرى مذاك في المنطقة الروسية القطبية، ولا سيما من الفرقاطة الأدميرال غورتشكوف ومن غواصة مغمورة. وكان آخر اختبار لإطلاق هذا الصاروخ في 16 ديسمبر/ كانون الأول.

وضاعفت روسيا الإعلانات عن تطوير أسلحة جديدة اعتبر بوتين أنها “لا تقهر”، مثل تسيركون، في سياق التوتر مع الدول الغربية، ولا سيما واشنطن.

ويصل المدى الأقصى للصاروخ إلى ألف كيلومتر، ويتوقع أن يتم تركيبه في سفن وغواصات الأسطول الروسي.

ودخلت الصواريخ الأولى من جيل “أفانغارد” الجديد الفرط صوتية القادرة على الوصول إلى سرعة 27 ماخ (ما يعادل 27 مرة سرعة الصوت) وتغيير مسارها وارتفاعها، الخدمة مع الجيش الروسي في ديسمبر/ كانون الأول 2019.

تسعى روسيا أيضاً إلى تطوير أسلحتها لاستخدامها في الفضاء.

ونجح الجيش الروسي، منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني، في تدمير قمر صناعي سوفياتي قديم في مداره بواسطة صاروخ، ما أغضب الغربيين الذين اتهموه بتعريض محطة الفضاء الدولية للخطر من خلال التسبب في سحابة من الحطام.

(وكالات، العربي الجديد)

شارك المقال
  • تم النسخ