أسطور: من مدرسة الحوليات إلى دراسة الأرشيف العربي

c989ce25c06226d0a680b504313e2e99 - أسطور: من مدرسة الحوليات إلى دراسة الأرشيف العربي

صدر مؤخراً عن “المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات”، و”معهد الدوحة للدراسات العليا”، العدد الرابع عشر من الدورية نصف السنوية المحكّمة “أسطور”. 

اقرا ايضا

1638050278 foot ligue1 - أسطور: من مدرسة الحوليات إلى دراسة الأرشيف العربي

الرابطة المحترفة الثانية: نتائج مباريات الجولة الثالثة للمجموعتين الأولى والثانية

2021/11/27 22:57
1638013927 justice - أسطور: من مدرسة الحوليات إلى دراسة الأرشيف العربي

عاجل: إصدار بطاقة ايداع بالسجن ضد رئيس بلدية السواسي بتهمة الاغتصاب والاعتداء على المعطيات الشخصية

2021/11/27 22:45

عدد ضمّ دراسات مختلفة في مواضيعها وإشكالياتها البحثية؛ إذ تناولت موضوعات من بينها مدرسة الحوليات، وتاريخ العبودية، وإشكالية الديني والسياسي في عهد التنظيمات العثماني، وتاريخ المجلس التشريعي في الكويت، وذاكرة الدولة في المغرب العربي. 

افتُتِح العدد بقسم أوّل من دراسة للمؤرخ الجزائري ناصر الدين سعيدوني، عنوانها “الطريق إلى التجديد: مدرسة الحوليات الفرنسية من الانفتاح إلى التفتت”. ويُقدّم هذا القسم من الدراسة مدخلًا لفهم تطور مدرسة الحوليات وأفكارها، ويُبرز ما قدّمته من إضافة معرفية في مجال المناهج التاريخية؛ إذ سعت هذه المدرسة إلى نقل البحث التاريخي ومناهجه من تركيز المدرسة الوضعية على الوثيقة التاريخية إلى الاهتمام بنشاط الإنسان في بيئته بأبعادها المختلفة. 

وسلّطت دراسة رحال بوبريك، الأستاذ الباحث في “معهد الدراسات الإفريقية” بجامعة محمد الخامس في المغرب، “سوق العبيد: تجارة الرق في مغرب القرن التاسع عشر” الضوءَ على خطوط تجارة العبيد الواصلة بين المغرب والسودان الغربي في القرن التاسع عشر. وتُقدم هذه الدراسة عرضًا ونقدًا للإحصائيات التي استند إليها بعض الدارسين في موضوع تجارة العبيد بالمغرب، وتتطرق إلى الجدالات الفقهية والقانونية حول شروط المعاملات التجارية في أسواق العبيد في المغرب تاريخيًّا.

وبحثت دراسة موسى سرور، أستاذ التاريخ في “جامعة بيرزيت” في فلسطين، موضوعَ جدلِ الديني والسياسي في عصر التنظيمات العثماني (1839-1878)، وهي بعنوان “إشكالية الديني والسياسي في العلاقة بين الدولة السلطانية والأوقاف المسيحية في القدس العثمانية”؛ إذ حاولت تفسير سبب اختلاف سياسات الدولة العثمانية تجاه الأوقاف المسيحية والإسلامية في القدس.

أما الدراسة الرابعة، فهي بعنوان “أغفلتهم المصادر وأنصفتهم المحاضر: القُوى المرَجِّحة في الكويت خلال حراك مجلس 1938” للباحث الكويتي عبد الرحمن الإبراهيم. وتتناول هذه الدراسة أحداث المجلس التشريعي الكويتي عام 1938، مُحاوِلةً تجاوز الرواية التقليدية بشأن تاريخ الكويت، وهي رواية تُصوّره على أساس التنافس بين فئتَي التجار والشيوخ، من خلال التركيز على الدور الذي قامت به مجموعة من الفئات المختلفة؛ مثل الشيعة، والبدو، والقرويين، وغيرهم، في صناعة تاريخ ذلك المجلس.

واشتمل العدد، أيضًا، على دراسة “المخزن والبايليك: ملاحظات حول مظاهر السلطة وآليات الحكم في البلاد المغربية، تونس والمغرب نموذجين” للباحث المغربي عبد المجيد أيت القايد. وفي هذه الدراسة، عقد الباحث قراءة مقارنة لآليات السلطة والحكم في تونس والمغرب في مرحلة ما قبل الاستعمار، من خلال تتبع بعض مصطلحات منظومة السلطة في كلا البلدين، مسلطًا الضوء على مركزية البعد الرمزي للسلطة الذي يتمظهر من خلال عنايتها بصورة علاقتها مع الفقهاء والأولياء وأصحاب رأس المال الرمزي في المجتمع، وما تهدف إليه من وراء ذلك بشأن تعزيز السلطة الأبوية للحاكم.

واختُتم باب “دراسات” بدراسة لباحث مغربي أيضًا؛ هو عدنان القرسي، وهذه الدراسة بعنوان “ذاكرة الدولة ومجالها بين الذاكرة والتاريخ: تونس والمغرب ما قبل الاستعمار”، وقد اهتمّ فيها الباحث بجدلية الذاكرة والتاريخ، من خلال بَحثِ تفاعلهما في كتابين متعلّقين بمسألة تأسيس الدولة؛ هما “العز والصولة في معالم نظام الدولة” لعبد الرحمن بن زيدان، و”المؤنس في أخبار إفريقية وتونس” لابن أبي دينار. وتطرَّقت الدراسة لتشابه عمليات المركزة السياسية في تونس والمغرب، من خلال إلقاء ممارسة “البيعة”؛ بالنظر إلى ما تمثّله من أداة سيطرة رمزية تنظم العلاقة بين الدولة المركزية ورعاياها.

وفي باب “ترجمات”، فقد نشرت الدورية القسم الأول من دراسة سوزان باك-مورس “التاريخ العالمي” الذي تحاول فيه تقويم شعارات العقلانية والعالمية من دون محوها في منهجية الكتابة التاريخية. وقد ترجم هذه الدراسة، من اللغة الإنكليزية، علي حاكم صالح. 

وقدّم باب “مراجعات الكتب”، مراجعة لكتاب مغامرات “ابن بطوطة: الرحالة المسلم في القرن الرابع عشر الميلادي” لروس إ. دان، وهي من إعداد سعيد بنحمادة، إضافة لمراجعة “كتاب أخبار التونسيين: مراجعات في سرديات الانتماء والأصول” للطفي عيسى، وقد أعدّها فهمي رمضاني.

باب “وثائق ونصوص” تضمّن دراسة بعنوان “الأرشيفات في إسرائيل والرواية التاريخية الإسرائيلية والنكبة: كشف النقاب عن التقرير الذي يدحض الرواية التاريخية الإسرائيلية” لمحمود محارب. واختتم العدد أبوابه بـ “ندوة أسطور”، وقد نُشر فيها مجموعة من مواد ندوة “الكتابة التاريخية في العراق” التي عُقدت في 7 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020.

شارك المقال
  • تم النسخ