الأمم المتحدة تتواصل مع إسرائيل بشأن تصنيف مؤسسات فلسطينية "إرهابية"

1169247827 - الأمم المتحدة تتواصل مع إسرائيل بشأن تصنيف مؤسسات فلسطينية "إرهابية"

قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، لـ”العربي الجديد” في نيويورك إن مكتب الأمم المتحدة بالقدس في تواصل مع السلطات الإسرائيلية بشأن تصنيفها ست مؤسسات حقوقية ومنظمات مجتمع مدني فلسطينية كـ”منظمات إرهابية”.

اقرا ايضا

1638994268 bourse tunis - الأمم المتحدة تتواصل مع إسرائيل بشأن تصنيف مؤسسات فلسطينية "إرهابية"

المنحى السلبي يلازم توننداكس في اقفال الاربعاء

2021/12/08 21:11
1638955028 tunisie wmc directinfo almasdar coronavirus covid19 57 - الأمم المتحدة تتواصل مع إسرائيل بشأن تصنيف مؤسسات فلسطينية "إرهابية"

المنستير-كوفيد19: تسجيل 13 إصابة جديدة وصفر وفيات خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري

2021/12/08 20:59

وأضاف دوجاريك، خلال مؤتمر صحافي في نيويورك، يوم الاثنين: “لقد أعرب الأمين العام مراراً وتكراراً عن قلقه بشأن تقليص مساحة الحرية لمنظمات المجتمع المدني في العديد من الأماكن حول العالم، بما في ذلك في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة”.

ولفت إلى بيان صادر عن منسقة الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لين هاستينغز، حول الموضوع، التي كانت قد أعربت فيه عن قلقها إزاء الإعلان الإسرائيلي، وقالت إنه “يلقي المزيد من الضغوط على كاهل منظمات المجتمع المدني في شتى أرجاء الأرض الفلسطينية المحتلة، وقد يؤدي إلى تقويض عملها في المجالات الإنسانية وميادين التنمية وحقوق الإنسان على نحو خطير”. 

وفي سياق متصل، أشار دوجاريك إلى بيان صادر عن مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام للشرق الأوسط، تور وينسلاند، الذي أعرب فيه عن قلقه إزاء إعلان إسرائيل نيتها توسيع عملياتها الاستيطانية وبناء 1355 وحدة سكنية استيطانية جديدة، وأكد فيه كذلك أن المستوطنات غير قانونية وتشكل عائقاً أمام تحقيق السلام، ويجب وقفها فوراً.

ورداً على سؤال آخر لـ”العربي الجديد” في نيويورك عما إذا كان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس يؤيد، أو لديه تعليق على تصريحات المدير التنفيذي لمنظمة “هيومن رايتس واتش” الذي علّق على حسابه على “تويتر” على الإعلان الإسرائيلي بوصفه “جريمة حرب بحسب البند الـ 49 لاتفاقية جنيف الرابعة، قال دوجاريك: “لن أعلق على ما قالته “هيومن رايتس ووتش”، ولكن يمكنني القول إننا عبرنا مراراً وتكراراً عن قلقنا، علناً وفي محادثات خاصة مع السلطات الإسرائيلية، حول استمرار سياساتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وفي سياق منفصل، ناشد مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مايكل لينك، المجتمع الدولي “اعتماد “نهج جديد “جريء” يهدف إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين من أجل تحقيق الهدف المتفق عليه عالمياً بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي المستمر منذ 54 عاماً وتمكين فلسطين من تقرير مصيرها”.

وجاءت تصريحات لينك خلال إحاطة له أمام اللجنة الثالثة التابعة للجمعية العام للأمم المتحدة خلال اجتماعاتها السنوية في نيويورك.

وأضاف: “بلغت وقاحة إسرائيل أوجها، ولم تُواجَه بأي رادع يُذكَر، عملية السلام تحتضر، لا بل دخلت في غيبوبة كاملة، وما من حديث جدّي عن إمكانية إعادة إحيائها، ولا نرى إطلاقاً دولة فلسطينية في طور التكوين، بل نشهد تعزيزاً لدولة واحدة قائمة على عدم المساواة في الحقوق”.

ولفت إلى أنّ “عدد المستوطنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة وصل إلى قرابة 700 ألف مستوطن، فضلاً عن توسيع شبكة الطرقات والمرافق التي تربط تلك المستوطنات بإسرائيل”، وتحدث كذلك عن زيادة اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين وحصار غزة الخانق ومحنتها، مشدداً على ضرورة اعتماد المجتمع الدولي لخمسة مبادئ لتحقيق أهدافه المتمثلة بالسلام والأمن والعدالة.

شارك المقال
  • تم النسخ