تركيا تغرّم "واتساب" لانتهاك لوائح حماية البيانات الشخصية

فرضت تركيا، أمس الجمعة، غرامة على “واتساب”، لانتهاكه لوائح حماية البيانات الشخصية، وذلك غداة فرض السلطة الرقمية الأيرلندية عقوبة قياسية على تطبيق المراسلة، لسبب مماثل.

وقضت الهيئة التركية لحماية البيانات الشخصية بتغريم “واتساب” مليوناً و950 ألف ليرة تركية (أكثر من 197 ألف يورو)، لعدم اتخاذ “الإجراءات اللازمة لتجنب معالجة البيانات الشخصية بشكل يخالف للقانون”، وفق ما أعلنت المؤسسة في بيان.

و”واتساب”، الشركة التابعة لعملاق وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تعرضت لانتقادات في يناير/كانون الثاني، بعد مطالبة ما يقرب من ملياري مستخدم بالموافقة على شروط الخدمة الجديدة التي تسمح لها بمشاركة مزيد من البيانات مع “فيسبوك”.

وقالت الهيئة التركية إنها عاقبت “واتساب” لأن التطبيق صار يسلب المستخدمين “حرية الإرادة”. وأضافت أن “المستخدمين ملزمون بإعطاء موافقتهم على العقد برمته”.

وجاء القرار غداة فرض أيرلندا، التي تضم المقر الأوروبي لـ”فيسبوك”، غرامة قياسية قيمتها 225 مليون يورو على “واتساب،” بسبب مخالفات مماثلة.

وفرضت روسيا أيضاً غرامة على “واتساب” و”فيسبوك” و”تويتر” في أغسطس/آب، لعدم تخزين بيانات المستخدمين الروس على خوادم محلية.

وكانت السلطات التركية قد حضّت مواطنيها، في يناير/كانون الثاني، على إعطاء الأولوية لاستخدام تطبيق المراسلة المحلي “بي آي بي” الذي طوره مشغل الهاتف المحمول “تركسيل”.

(فرانس برس)