الجزائر: انتعاش السوق السوداء للعملة مع زيادة الرحلات الدولية

تفاعلت السوق السوداء للعملة الصعبة في الجزائر، مع عودة الرحلات الجوية الدولية، منهية بذلك الجمود الذي ضربها منذ أكثر من سنة، حيث قفزت أسعار الدولار والعملة الأوروبية الموحدة وحتى الجنيه الاسترليني اليوم السبت، بشكل لافت، أرجعه بائعو العملة لعودة الطلب على العملات الأجنبية.

وقفز سعر الدولار من 170 دينارا للدولار الواحد، نهاية الأسبوع المنصرم، إلى 177 دينارا اليوم السبت، فيما قفزت العملة الأوروبية الموحدة من 200 دينار لليورو الواحد إلى 210 دينارات، أما الجنيه الاسترليني فسجل في السوق الموازية لصرف العملات في الجزائر، 235 دينارا للجنيه الواحد مرتفعاً بخمس دنانير في ظرف أيامٍ قليلة.

وحسب تجار عملة صعبة في ساحة “بور سعيد” التي تعد أكبر سوق سوداء للعملات في الجزائر، فإن الارتفاع في أسعار العملات الأجنبية يعتبر منطقياً، في ظل ارتفاع الطلب، بعد عودة الرحلات الدولية، وإقبال الجزائريين على السفر مجدداً بعد أكثر من سنة من الغلق الجوي بسبب الجائحة الصحية.
ويقول تاجر عملة لـ”العربي الجديد” إن “الحياة عادت مجدداً للسوق بعد ركودٍ طويل، مع إعلان الحكومة رفع عدد الرحلات الدولية الذي رفع الطلب خاصة على اليورو، كون رحلات الجزائريين جلها نحو أوروبا، سواء لقضاء العطل أو للعلاج أو للعمل”.
وكشف التاجر الذي رفض ذكر اسمه، عن “بروز ظاهرة جديدة مؤخراً، وهي لجوء المواطنين لتحويل مدخراتهم من الدينار إلى العملات الأجنبية خاصة اليورو والدولار بعدما فقدوا الثقة في العملة المحلية التي خسرت كثيراً من قيمتها”.

كانت الحكومة الجزائرية، قد قررت زيادة عدد الرحلات الجوية الدولية، التي تسمح بها بدءاً من 28 أغسطس/آب، للمساعدة في إعادة الجزائريين العالقين في الخارج منذ بدء فرض القيود على السفر الجوي، في بداية تفشي وباء كورونا العام الماضي.

وحسب البرنامج الذي وضعته وزارة النقل الجزائرية، سيتم رفع عدد الرحلات الجوية من 9 رحلات أسبوعياً حالياً، إلى 32 رحلة على مدار الأسبوع ابتداءً من السبت 28 أغسطس/آب، في إطار الفتح الجزئي للمجال الجوي الذي تم تعليق حركته في إطار التدابير الرامية إلى الوقاية من جائحة كورونا (كوفيد-19). وتتوزع الرحلات على 24 رحلة أسبوعياً نحو فرنسا، منها ثلاث رحلات أيام الأحد، الإثنين، والأربعاء والجمعة وأربع رحلات أيام الثلاثاء، الخميس والسبت.

كما يحتوي البرنامج الجديد، على رحلتين أسبوعياً نحو تركيا، يومي الأحد والخميس بين الجزائر العاصمة وإسطنبول، ورحلتين  أسبوعياً نحو إسبانيا يومي الأربعاء والجمعة من الجزائر العاصمة إلى برشلونة، ورحلة واحدة أسبوعياً نحو كل من إيطاليا (يوم السبت)، وألمانيا (الأربعاء)، وتونس وروسيا (الجمعة).