جينز لاعبة كرة السلة روبي يشغل الأردنيين… والأمير علي يتضامن

منعت قائدة المنتخب الأردني لكرة السلة روبي حبش من الظهور على التلفزيون الأردني أول من أمس الأربعاء، وذلك بسبب ارتدائها بنطلون جينز ممزق على الركبة. وكتبت حبش عبر حساباتها على مواقع التواصل “كانت عندي مقابلة على التلفزيون الأردني لكن قالوا لي إن الجينز الممزق ممنوع، والمشكلة أن الضيف الذي قبلي كان يرتدي شورتاً”. وأرفقت التغريدة بصورة لركبتها الظاهرة من البنطلون.

وفي إشارة إلى التمييز الجندري الذي تمارسه إدارة التلفزيون ضدها لأنها إمرأة، نشرت روبي قبل قليل صورة لضيف في نفس البرنامج الذي دعيت إليه، وهو “صابح الرياضة”، وهو يرتدي بنطلوناً ممزقاً على ركبتيه.

ومع نشرها هذه التغريدات، تعرضت لتنمّر كبير من قبل عدد من المغرّدين، ليأتي رد الأمير علي بن الحسين، رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم والأخ غير الشقيق للعاهل الأردني عبد الله بن الحسين، ويخلق حالة من الجدل مجدداً. إذ عبّر الأمير الأردني عن تضامنه مع حبش، ناشراً صورة لركبته وهي ظاهرة من بنطلون جينز ممزق.

هكذا تصدر وسما #ركبة_روبي و#ركبة_الأمير قائمة الأكثر تداولاً في الأردن. وفي حين رأى كثيرون أنّ موقف الأمير داعم لحرية الخيارات الشخصية للاعبة في ارتداء ما تره مناسباً، رأى آخرون أن الأمير علي مهتمّ بتفاصيل هامشية فيما يعاني الأردنيون من مشاكل حياتية ومصيرية كثيرة أخرى لا تلقى أي اهتمام.

الحركة النسوية في الأردن رأت أن موقف الأمير مقدّر، وجاء في تغريدة عبر حساب الحركة على تويتر “الأمير علي قضى سنتين يدافع عن حق المرأة بارتداء الحجاب في الرياضه ما حدا اهتم، ولما دعم حق المرأة بارتداء ما تريد وارتداء روبي لبنطال يظهر ركبتها الكل هاجمه بطريقة فعلا قذرة وخالية من إنصاف توجهاته الفكرية، بعدين روبي لاعبة سلة يعني مش أول مرة تشوفوا ركبتها ريلاكس #ركبه_الأمير“.

وقد نقل الإعلام المحلي عن مصدر في التلفزيون الأردني تعليقه حول الحادثة بقوله إن لاعبة كرة السلة روبي حبش دعيت إلى التلفزيون أكثر من مرة ضيفةً في برنامج رياضي يبث على شاشة القناة الرياضية، مشيراً إلى أن ما حدث “هو أن اللباس الذي حضرت به اللاعبة لا يتناسب مع معايير التلفزيون الأردني والذوق العام للمشاهد لتظهر على الشاشة”.