الرئيسية / عالمية/

تحكيم لاهاي يرفض دعوى الشركة المشغلة للطائرة الروسية المنكوبة بمصر

15FF5CB7 9EBC 40CF 9D9A B26D31E133B9 - تحكيم لاهاي يرفض دعوى الشركة المشغلة للطائرة الروسية المنكوبة بمصر

ذكرت صحيفة “إر بي كا” الروسية، يوم السبت، أن محكمة التحكيم الدولية في لاهاي رفضت طلب شركة “كوغاليم آفيا” المشغلة لطائرة “إيرباص-321” التي تحطمت في سيناء في نهاية عام 2015، اعتبار نشاط شركات الطيران العارض (تشارتر) استثماراً في الاقتصاد المصري.

ومع ذلك، اعترف التحكيم بالاختصاص المحلي للنظر في الدعوى في مصر والبالغ التعويض المطالب بمقتضاها نحو 200 مليون دولار.

وفي هذا السياق، أوضح المسؤول في شركة “كوغاليم آفيا” التي تسير في إجراءات إفلاسها، نيقولاي لوبانوف، لـ”إر بي كا” أن هذا القرار لن يؤثر بمبلغ التعويض المذكور في الدعوى، إذ أقر التحكيم بإلزامية التحقيق على المستوى المحلي وتدقيق الاتفاقات الاستثمارية.  

وقال لوبانوف: “يعني ذلك فعلياً تأكيداً رسمياً لحق المطالبة بالاستثمارات التي قامت بها الشركة أمام جمهورية مصر العربية، ولا يمكن الطعن فيه، والتحقيق الإضافي على المستوى المحلي هو طلب إجرائي لا يؤثر بالحق في الحصول على التعويض الذي تطالب به الشركة”.  

وأشار إلى أن “كوغاليم آفيا” اجتازت المرحلة الأولى من التحقيقات القضائية في محكمة التحكيم في لاهاي وتستعد للخطوات اللاحقة، رافضاً الكشف عنها بحجة “عدم خلق الامتيازات للمدعى عليه”، أي الجانب المصري. 

هذا وبدأت المرافعات في دعاوى شركتي “برنس غروب” السياحية القابضة التركية و”كوغاليم آفيا” المقامة ضدّ السلطات المصرية أمام محكمة التحكيم الدولية في لاهاي في مارس/ آذار.

 

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة