الرئيسية / عالمية/

حلفاء رئيس السلفادور يوافقون على عزل قضاة

1232631988 - حلفاء رئيس السلفادور يوافقون على عزل قضاة

وافق النواب المتحالفون مع رئيس السلفادور، نجيب أبو كيلة، السبت، على عزل جميع قضاة المحكمة العليا في البلاد بسرعة، في محاولة وصفتها المعارضة وبعض المنظمات الدولية بأنها اغتصاب للسلطة.
لكن بعد دقائق فقط من التصويت، أعلن القضاة أنفسهم أن التصويت على عزلهم غير دستوري، ونشروا حكمهم على الفور على وسائل التواصل الاجتماعي لجعله رسمياً.
وجاء تصويت الكونغرس غير المسبوق في اليوم الأول الذي سيطر فيه نواب من حزب الأفكار الجديدة بزعامة أبو كيلة على الكونغرس بعد انتخابات التجديد النصفي في فبراير/ شباط التي منحت الحزب أغلبية ساحقة بأكثر من الثلثين في البرلمان المؤلف من مجلس واحد. ووافق الكونغرس على عزل القضاة الخمسة بأغلبية 64 صوتاً أو نحو 80 في المئة من أعضاء الكونغرس المؤلف من 84 عضواً.

ويُعَدّ قضاة الهيئة الدستورية الخمسة في المحكمة العليا من بين القيود القليلة الباقية على سلطة أبو كيلة.
وقبل التصويت، قالت النائبة عن الحزب الحاكم في الكونغرس، إليسا روزاليس، إن هذه الخطوة ضرورية لوقف انتشار جائحة فيروس كورونا في السلفادور.

وأضافت أن هناك “أدلة واضحة” على أن القضاة الخمسة يعرقلون استراتيجية الحكومة الصحية وأنه يتعين على أعضاء الكونغرس عزلهم لحماية الناس.
ولكن سخر منتقدون من هذه الحجة بوصفها حجة لتعزيز السيطرة السياسية على السلطة.
وقال رئيس منظمة هيومان رايتس ووتش، خوسيه ميغيل فيفانكو، على “تويتر”، إن “أبو كيلة يخرق سيادة القانون، ويسعى إلى تركيز كل السلطة في يده”.

(رويترز)

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة