الرئيسية / الوطنية/

الحائز على جائزة أمواج ، تم افتتاح مزرعة PAULOWNIA في بنزرت

PAULOWNIA - الحائز على جائزة أمواج ، تم افتتاح مزرعة PAULOWNIA  في بنزرت

في إطار نداء دعم المشاريع “أمواج” AMWEJ ، وهو الأوّل من نوعه ويسعى لإرساء اقتصاد أزرق مستدام في تونس ، أطلفته جمعية الموسم البحري الأزرق La Saison Bleue ، تم افتتاح مشروع لجمعية “بنزرت 2050” ، أحد الفائزين في النسخة الأولى من نداء دعم المشاريع “أمواج”‘ يوم الاثنين 12 أفريل 2021 في بنزرت.

وقد أفيم حفل الافتتاح بحضور والي بنزرت محمد قويدر ، ورئيس بلدية بنزرت كمال بن عمارة ، وكبار المسؤولين الجهويين ، وأعضاء جمعية “بنزرت 2050” ، بمن فيهم رئيسها برهان الذّوادي ، وأعضاء من المعهد الوطني للبحوث والهندسة الريفية والمياه والغابات. ومن جانب الموسم البحري الأزرق ، حضرت ريم بن زينة رئيسة الجمعية ومهدي بن حاج نائب رئيستها.

وهذا المشروع الحائز على جائزة أمواج في دورتها الأولى يتمثّل في مشروع تجريبي لزراعة أشجار من صنف “PAULOWNIA SHANTONG” بالقرب من الغابة الرملية ، نفذته جمعية “بنزرت 2050” في إطار شراكة مع المعهد الوطني للبحوث والهندسة الريفية والمياه والغابات والوفد الإقليمي للتنمية الزراعية ببنزرت.

وأوضح فهمي حشاد ، بصفته مشرفًا على المشروع ، أن هذا المشروع يشمل زراعة 1000 شجرة على مساحة هكتارين ، من صنف جديد في بلادنا ، وهو نبتة “PAULOWNIA SHANTONG” ، ذات الخصائص الطبيعية المتعددة التي تتكيّف تمامًا مع مناخ المنطقة، إلى جانب أنّ هذه الأشجار تتميّز بنموّ سريع جدّا يصل إلى خمسة أمتار سنويًا ، وتسمح ببدء الاستغلال المباشر في غضون 3 سنوات فقط بعد الزّراعة.

وأضاف حشاد أنّ المشروع له أيضا أثر اقتصادي واجتماعي كبير ، خاصة من حيث التشغيل ، لكافّة الفئات العمرية، وخاصة الشّباب ، بالإضافة طبعا للأثر البيئي والإيكولوجي والسياحي لهذا المشروع.

يوللتذكير فإنّ المشروع الذي تمّ افتتاحه يتمثّل في إنشاء شركة لبناء السفن في بنزرت ، مكرسة لتصنيع القوارب الشراعية للملاحة الساحلية وأيضًا في القيام بزراعة نبتة Paulownia Shantong ، من أجل السماح بصناعة قوارب صديقة للبيئة بواسطة مادّة طبيعية وخفيفة.
لمزيد التفاصيل الرجاء الإتصال ب :

[email protected] أو [email protected]

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة