الرئيسية / عالمية/

العراق يشدّد الإجراءات الوقائية لكبح الإصابات المتزايدة بكورونا

1231983882 - العراق يشدّد الإجراءات الوقائية لكبح الإصابات المتزايدة بكورونا

شدّدت وزارة الصحة العراقية، اليوم الجمعة، إجراءات التطعيم كخطوة للحد من تفشي الفيروس، بالتوازي مع تصاعد الإصابات اليومية بكورونا المتحور في العراق.

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه الوزارة، في تقريرها اليومي، تسجيل 7973 إصابة جديدة و35 حالة وفاة، مقابل 5445 حالة شفاء، في عموم المحافظات. وبهذه الحصيلة، يرتفع إجمالي الإصابات منذ دخول الفيروس إلى البلاد إلى 911376، والوفيات إلى 14641، مقابل 804772 حالة شفاء.

إلى ذلك، شددت الوزارة إجراءاتها الوقائية للحد من تصاعد الإصابات، وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، في بيان، إن “وزارة الصحة دعت مكاتب الخطوط الجوية إلى عدم قطع أي تذكرة سفر لأي مواطن ما لم يبرز بطاقة التلقيح”، مؤكدا أن “الوزارة ستقوم بإغلاق أي مول أو محل أو مطعم ما لم يتم حمل العاملين فيها بطاقة التلقيح”.

وأضاف: “كما ستقوم الوزارة أيضا بإغلاق كافة المستشفيات الأهلية والمختبرات والصيدليات والمذاخر في حال وجود أي من العاملين لا يحمل بطاقة التلقيح”، مشيرا إلى أن “لقاحات من مناشئ عدة ستصل إلى مطار بغداد الدولي يوم الأحد المقبل”.

في الأثناء، أعلنت محافظة كركوك تطبيق شروط وزارة الصحة بإغلاق أي مرفق حكومي وأهلي لم يتلق العاملون فيه لقاح الفيروس”، وقالت إدارة المحافظة في بيان، إنه “بعد تصاعد الإصابات وعزوف المواطنين عن تلقي اللقاح، ومن أجل الحفاظ على أرواح المواطنين، فإن الفرق الصحية بالمحافظة ستبدأ اعتبارا من يوم غد الانتشار بالأسواق وغيرها، وستقوم بفرض غرامات على كل المخالفين في المولات، والمحال، والمطاعم، والسيارات”.

وشددت “سيتم فرض غرامات قانونية وإحالة إلى المحاكم على أي تجمع أو مجلس عزاء، وعلى كل من يروج لتجمع عبر مواقع التواصل الاجتماعي”.

وزير الصحة حسن التميمي أكد أن الوزارة غطّت حاجة المحافظات من اللقاح، وقال في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع) إنّ “هناك طلباً عالمياً على الأدوية التي تستخدم في معالجة كورونا، وبات من الصعب الحصول عليها، وإن وزارة الصحة غطت الأدوية التي تستخدم في معالجة الفيروس، وأصبحت متاحة للمواطنين وفي كل المحافظات”.

وأشار إلى أن “العراق فاتح على جميع دول العالم التي تعمل على إنتاج اللقاح، وقامت بتجارب حول هذا اللقاح”، مؤكداً أن “وزارة الصحة دخلت ضمن اتحاد منظمة الصحة العالمية لمجموعة الدول المنتجة لهذا اللقاح”.

ومن المتوقع أن تتخذ الوزارة إجراءات أخرى مشددة بالتزامن مع حلول شهر رمضان، وسط توقعات بتشديد حظر التجول.  

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة