الرئيسية / عالمية/

تجاوز الإصابات بكورونا في المغرب عتبة النصف مليون

1230295799 - تجاوز الإصابات بكورونا في المغرب عتبة النصف مليون

تجاوز المغرب، الخميس، عتبة نصف مليون إصابة بفيروس كورونا الجديد، في وقت تسود فيه مخاوف من حدوث موجة ثالثة للفيروس قد تكون “أشد خطورة وشراسة”.

وأعلنت وزارة الصحة المغربية، مساء الخميس، عن تسجيل 635 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية، ليصبح إجمالي الإصابات المسجلة في المملكة 500 ألف و323 إصابة منذ بدء تفشي الفيروس في البلاد، في 2 مارس/آذار من العام الماضي.

ووفق النشرة اليومية الخاصة بتطور الوضع الوبائي في المملكة، بلغ عدد المتعافين من الفيروس 486 ألفاً و913 حالة، بعد تسجيل 564 حالة تعاف، بينما جرى تسجيل 6 وفيات، ليرتفع إجمالي الوفيات في المملكة إلى 8873 وفاة.

في المقابل، بلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة في أقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة 55 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 434 حالة، 18 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و217 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي. أما معدل ملء أسرّة الإنعاش الخاصة بكورونا فقد بلغ 13.7%.

من جهة أخرى، بلغ عدد الملقحين باستخدام لقاحي “سينوفارم” الصيني و”أسترازينيكا” البريطاني، منذ انطلاق عملية التطعيم ضد كورونا في المغرب، في 28يناير/كانون الثاني الماضي، إلى حدود مساء الخميس، 4 ملايين و433 ألفاً و939 شخصاً، مقابل  4 ملايين و75 ألفاً و290 تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح.

وفيما عرفت وتيرة التطعيم، خلال الأيام الماضية، تراجعاً جراء نقص جرعات التلقيح عالمياً، ينتظر أن يحصل المغرب على 10 ملايين جرعة من لقاحات كورونا خلال شهري إبريل/نيسان الحالي ومايو/أيار القادم، بحسب ما كشف عنه رئيس الجمعية الوطنية الشعبية الصينية “لي زهانشو”، خلال مباحثات جمعته مع رئيس مجلس النواب المغربي، الحبيب المالكي، أمس الأربعاء.

ويأتي ذلك، في وقت أصدرت فيه السلطات المغربية، الخميس، قراراً بتمديد العمل بحالة الطوارئ الصحية في سائر أرجاء البلاد حتى 10 مايو/أيار القادم،كما دفعت المخاوف من موجة ثالثة للفيروس، الحكومة المغربية، أمس الأربعاء، إلى فرض حظر التنقل ليلاً خلال شهر رمضان، على أن يبدأ الحظر من الساعة الثامنة ليلاً وينتهي في الساعة السادسة صباحاً، باستثناء الحالات الخاصة.

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة