Business is booming.

مصر والأردن يتفقان على تعزيز التعاون الاقتصادي

تصدر الجانب الاقتصادي اجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة في أعمال دورتها التاسعة والعشرين، التي عقدت في العاصمة الأردنية عمّان، اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيسي وزراء البلدين.
 وقال رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة إن اجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة تعقد والعالم أجمع يعيش في ظلال أزمة فرضتها جائحة كورونا.
وعرج الخصاونة على الآلية الثلاثية التي تجمع الأردن ومصر والعراق، معتبراً أنها تؤسس لتعميق التكامل الاقتصادي والتجاري وفي مجال الطاقة بين الدول الثلاث، مؤكدا أن هذه الآلية تسير بالتوازي مع الآليات الثنائية للتعاون العربي. 
وقال الخصاونة، في تصريحات صحافية عقب الاجتماعات، إن اللقاء تمخض عن توقيع مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية في مجالات مراقبة الشركات والموارد المائية، وتبادل الخبرات في مجال التخطيط والآثار والإسكان والتطوير الحضري، والربط الكهربائي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 

وأعلن  رئيس الوزراء الأردني أن قمة ثلاثية ستعقد في وقت قريب بين قادة الدول الثلاث، مشيراً إلى أن عمّان تحتضن حاليا اجتماعات للوزراء القطاعيين الأردنيين والمصريين والعراقيين تحضيرا للقمة الثلاثية، في إطار هذه الآلية الهامة والأساسية لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي وفي مجال البترول والغاز والمعادن والثروات الطبيعية وتحديد مشاريع معينة، لتبدأ المباشرة بها بما ينعكس بالفائدة على الدول الثلاث وشعوبها.

بدوره، قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إن اجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة هي من أهم اللجان الدولية التي تعقد بين بلدين، مؤكدا ضرورة تجاوز الآثار والتحديات التي تفرضها جائحة كورونا، وعودة حركة التبادل التجاري بين البلدين إلى سابق عهدها، لافتا إلى أن المنتجات والسلع الأردنية مرحب بها في السوق المصرية. 
كما أعرب مدبولي عن الشكر والتقدير للرعاية والاهتمام اللذين تحظى بهما العمالة المصرية في الأردن . 
وبحثت اللجنة العليا، التي شارك فيها وزراء ومسؤولون من الجانبين، سبل تعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات، وفي مقدمتها زيادة معدلات التبادل التجاري وتعزيز الربط الكهربائي والتعاون في مجالات الغاز والنفط، وتسهيل إجراءات دخول الأدوية الأردنية إلى السوق المصري وزيادة المبادلات الزراعية .
ووقع البلدان في ختام اجتماعات اللجنة العليا المشتركة 7 مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية .
وفي سياق متصل، قال المكتب الإعلامي في السفارة العراقية في عمّان إن وفدا وزاريا عراقيا سيصل، اليوم الثلاثاء، إلى عمّان للمشاركة في اجتماعات ثلاثية مع الأردن ومصر، إلى جانب لقاءات ثنائية.