Business is booming.

جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الجمعة 19 مارس 2021

تناقلت صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية اليوم الجمعة،عددا من الاخبار الوطنية والعالمية من ابرزها تصريح مديرة الرعاية الصحية الاساسية وعضوة لجنة التلاقيح الدكتورة احلام قزارة حول انطلاق التطعيم ضد كوفيد 19 اضافة الى ان فرنسا تفرض حجر صحي على 16 منطقة لمدة شهر

وقد اورد موقع اذاعة “موزاييك اف ام ” تصريحا للدكتورة احلام قزارة مديرة الرعاية الصحية الاساسية وعضوة لجنة التلاقيح تحدثت فيه عن انطلاق التلاقيح ضد فيروس كورونا في تونس وسير التسجيل في منظومة “ايفاكس” ،داعية المواطنين الى التسجيل في هذه المنظومة حتى لو سجلوا في المستشفيات .

وتحدثت قزارة عن الاشكاليات التي تحول دون توزيع اللقاح على المستشفيات والاكتفاء بمراكز التلقيح التي تم احداثها في الغرض،واهمها طريقة نقل لاوحفظ اللقاحات التي تحصلت عليها تونس ،على غرار لقاح سبوةتنيك الروسي (يحفظ في 20 درجة تحت الصفر) .

وبينت في سياق متصل ،عدم توفر الثلاجات الخاصة في كل المستشفيات خاصة وان اي خلل في الحفظ يمكن ان يتلف الجرعات .

ويشار الى تونس تحصلت الى حد الان على 30 الف جرعة من لقاح “سبوتنيك ” نصفها جرعات ثانية كما وصلت اكثر من 93 الف جرعة من لقاح فايزر ومن المنتظر وصول 200 الف جرعة من اللقاح الصيني “فينوفاكس” وفي شكل هبة من الصين .

وافاد نفس الموقع ، ان المكتب التنفيذي للنقابة الموحدة لاعوان الديوانة قرر في بيان تنظيم وقفات احتجاجية بالادارات والمكاتب الجمهوية وكافة الموانىء والمطارات والمعابر الحدودية البرية لمدة 10 ايام بداية من يوم الاثنين 22 مارس الى غاية الاربعاء 31 مارس من نفس الشهر .

واعلنت النقابة عدم رفع المخالفات الديوانية بكامل فرق الحرس الديواني والاقتصادر فقط على العمل الامني وفق ذات الموقع .

واضاف الموقع ، ان هذه الوقفات تاتي على خلفية ما اعتبرته النقابة “عدم جدية الجانب الاداري والوزاري في الجلسات الثلاث المنعقدة بمقر الادارة العامة للديوانة وعدم ارتقاء المقترحات للحد الادنى المطلوب في اغلبها بلغت حد عدم الاعتراف بنصوص القانون في خصوص ملف تصنيف سلك الديوانة كسلك نشيط وما سينجر عنه من تحديد سن الاحالة على التقاعد ب57 سنة “.

وجاء في موقع اذاعة ” اي اف ام ” ان تونس تضرب غدا السبت 19 مارس موعدا مع التاريخ بارسال اول قمر صناعي “تحدي واحد ” الى الفضاء ،تزامنا مع الذكرى الخامسة والستين لعيد الاستقلال ولتصبح بذلك اول عربي وافريقي يطلق قمر صناعي .
واضاف انه سيتم اطلاق القمر من منصة الاطلاق بالقاعدة “بايكانور” بكزاخستان” حيث سيتوجه وفد من شركة “تلنات” المتخصصة في البرمجيات والنظم الالكترونية غدا الى هذا البلد لمواكبة الحدث .
واشار مدير المجمع محمد فريخة الى ان الصفحة الرسمية لمجمع تلنات ستقوم يوم السبت انطلاقا من الساعة السادسة والربع صباحا ببث مباشر لاطلاق المركبة التي ستنقل على متنها “سويوز 2 ” الفضائية الروسية.

ونشر موقع قناة “نسمة ” ان السلطات الفرنسية قررت فرض حجر صحي في 16 منطقة في البلاد من بينها العاصمة باريس اعتبارا من يوم الجمعة ولمدة شهر .
ويشار الى ان فرنسا تمر بوجة ثالثة لكورونا وان 75 بالمائة من الاصابات تشكلها السلالة البريطانية .
وذكر موقع “روسيا اليوم ” ان علماء الفلك يتوقعون وجود تيار من الجسيمات عالية السرعة في طريقها من الشمس الى الارض في عاصفة شمسية قد تؤثر على التكنولوجيا المعتمدة على الاقمار الصناعية .
واطلقت الجسيمات عن طريق ثقب في نصف الكرة الجنوبي للشمس حيث تتحرك بسرعة مذهلة تبلغ 600 كيلومتر في الثانية عبر النظام الشمسي وستضرب الارض في 20 مارس .