Business is booming.

مصر: قرار وزاري بعودة المهرجانات والمعارض الفنية

في الوقت الذي تتخذ فيه العديد من الدول قرارات الإغلاق وتعليق المهرجانات والفعاليات الفنية، بسبب جائحة فيروس كورونا، اتخذت رئاسة مجلس الوزراء في مصر قراراً بعودتها.

وأصدر المجلس بياناً إعلامياً جاء فيه: “وافق الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على طلب الفنانة  الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة باستثناء إقامة معارض الكتاب والمهرجانات والعروض المسرحية في الساحات والمناطق المفتوحة بنسبة حضور 50% من الطاقة الاستيعابية، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان وكافة الجهات المعنية”.

وشكرت وزيرة الثقافة رئيس الوزراء قائلةً إن “إقامة هذه الفعاليات في الأماكن المفتوحة تساهم بشكل كبير في صناعة الثقافة والفنون، وتدعم الكتاب والنشر، كما تخلق فرصا جيدة لتسويق المنتج الثقافي والفني، والوصول بهما إلى مختلف ربوع الوطن تحقيقاً لمبدأ العدالة الثقافية”.

وأشارت إلى أن عودة المهرجانات “يساعد على التواصل مع العالم بالقوة الناعمة، وخاصة مع الأشقاء من القارة الأفريقية، كما وجهت عبد الدايم إلى جميع قطاعات الوزارة واللجنة العليا للمهرجانات بالتشديد على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان تنفيذاً لقرار رئيس مجلس الوزراء”، مؤكدةً على “إرادة الدولة في عودة الحياة إلى طبيعتها، مما يبرز قيمة القوة الناعمة كأحد المحاور الاستراتيجية للتنمية المستدامة”.

الجدير بالذكر أن القائمين على الدورة العاشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، وعددا من صناع السينما في مصر قد أقاموا حملة دعم مؤخراً لعودة المهرجان في موعده 25 من شهر مارس/آذار المقبل، وبقرار مجلس الوزراء المصري يكون مهرجان الأقصر هو أول الفعاليات الفنية التي تعود بعد توقف استمر ثلاثة شهور.