الوضع الوبائي في تونس
الحالات
99٬280
الوفيات
3٬359
مريضة حاليا
22٬314
حرجة
310
الحالات التي شُفيت
73٬607
أخر تحديث بتاريخ 12/04/2020 الساعة 11:38 ص

الحكومة الفلسطينية تفتح المساجد لأداء صلاة الجمعة

لأول مرة منذ عدة أشهر، أدى الفلسطينيون في الضفة الغربية المحتلة وبشكل رسمي صلاة الجمعة اليوم، في المساجد، بعد أن كانوا يصلونها في الأماكن المفتوحة وساحات المدارس.
وأصدرت وزارة الأوقاف الفلسطينية، في ساعة متأخرة من مساء أمس الخميس، تعميما بـ”العودة لأداء خطبة وصلاة الجمعة داخل المساجد، اعتبارًا من اليوم الجمعة، ضمن شروط مشددة، نظرا للحالة الجوية السائدة”.
جاء ذلك عقب تفاعل كبير من الفلسطينيين مع منشورات على منصات التواصل الاجتماعي، طيلة الأسبوع الماضي، تتساءل عن جدوى إبقاء المساجد مغلقة وقت صلاة الجمعة، في ظل دخول فصل الشتاء وما صاحبه من منخفضات جوية وأمطار تحول دون إمكانية أداء الصلاة والاستماع للخطبة في الأماكن المكشوفة.
وقال بيان صدر عن مكتب المتحدث الرسمي باسم الحكومة، إنه “حرصا على أداء صلاة الجمعة داخل المساجد خلال فصل الشتاء، فقد أوعز رئيس الوزراء محمد اشتية لطواقم وزارة الأوقاف والأئمة والأجهزة الأمنية، بالتشديد على المصلين بارتداء الكمامات وإحضار كل مصل سجادته الخاصّة، وتجنيب الأطفال وكبار السن الحضور إلى المساجد، والتباعد أثناء الجلوس وإقامة الصلاة، على ألا تتجاوز مدة الخطبة والصلاة 15 دقيقة، وكذلك القيام بعملية تقييم أسبوعية لمدى التزام المساجد بتلك التدابير الوقائية”.
من جهته، أكد الناطق باسم وزارة الداخلية الفلسطينية العميد غسان نمر أنه تم السماح بإقامة صلاة الجمعة داخل المساجد مراعاة للظروف الجوية خلال فصل الشتاء، ولكن بشروط مشددة باصطحاب الكمامة والسجادة والتباعد، وذلك حرصا منا جميعا على عدم انتقال العدوى في حال وجدت.
وأشار بيان وزارة الأوقاف إلى أن المساجد لن تُفتح إلا قبل موعد الأذان بعشر دقائق، وستغلق فور الانتهاء من الصلاة، وشددت على استمرار إغلاق دورات المياه وأماكن الوضوء، وعدم استخدام ثلاجات الشرب.
وأضافت أن تعليق الصلاة سيستمر في المناطق الموبوءة، بناءً على قرار لجان الطوارئ المحليّة، على أن يتم مراجعة كل هذه الإجراءات بشكل مستمر.
من جانب آخر، أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، اليوم الجمعة، تسجيل 3 وفيات و681 إصابة جديدة بفيروس كورونا و895 حالة تعافٍ، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.
واكدت الكيلة أن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 88.22%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 10.94%، ونسبة الوفيات 0.84% من مجمل الإصابات.
وأضافت الوزيرة الكيلة في التقرير اليومي للحالة الوبائية لفيروس كورونا في فلسطين، اليوم الجمعة، أنه تم تسجل 3 حالات وفاة في الضفة الغربية، (مواطن 62 عاما من كفر قود من جنين، مواطن 75 عاما من طولكرم، مواطنة 50 عاما من بيت عور التحتا بمحافظة رام الله والبيرة).

وفيما يخص حالات التعافي، فقد سجلت 658 حالة في الضفة الغربية (الخليل 104، جنين 38، نابلس 44، طولكرم 39، قلقيلية 9، سلفيت 29، طوباس 4، بيت لحم 110، رام الله والبيرة 129، أريحا والأغوار 152) ، إضافة إلى 199 حالة تعافٍ في قطاع غزة، ومدينة القدس 38.
وأضافت أن الإصابات الجديدة توزعت حسب التالي: محافظة الخليل (50)، محافظة نابلس (81)، محافظة بيت لحم (38)، محافظة قلقيلية (17)، محافظة رام الله والبيرة (30)، جنين (26)، أريحا والأغوار (20)، سلفيت (7)، طولكرم (8)، طوباس (10)، قطاع غزة (259)، ضواحي القدس (8)، مدينة القدس (127).
ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 35 مريضاً في غرف العناية المكثفة، بينهم 7 مرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي.