الوضع الوبائي في تونس
الحالات
92٬475
الوفيات
3٬034
مريضة حاليا
21٬988
حرجة
290
الحالات التي شُفيت
67٬453
أخر تحديث بتاريخ 05/07/2103 الساعة 3:06 م

وصول أجهزة التنفس الى وحدة الانعاش والمهداة من قبل مؤسسة هادي بوشماوي الخيرية إلى المستشفى الجهوي بقابس

تولت مؤسسة هادي بوشماوي الخيرية إيصال أجهزة التنفس الى مستشفى قابس الجهوي. وكان من المفروض أن تحتوي هذه الدفعة على 12 جهازا وصلت منها 10 أجهزة في انتظار وصول البقية في الأسابيع القليلة القادمة.
وستكون مرفقة بأجهزة التنفس التي ستتبرّع بها المؤسسة الى المستشفيات الجهوية بكل من قبلي وتطاوين وجرجيس والمستشفى الجامعي بمدنين والتي وصلتها، منذ عدّة أسابيع، الدفعة الأولى من مستلزمات أنظمة التنفس والإنعاش. علما وأن أجهزة التنفس هذه صُنعَت بألمانيا وتَطلَّبَ وصولها الى تونس مجهودات جبّارة من لدن المؤسسة في ظِلِّ الظروف الحالية والطلبات الكبيرة والمتعدّدة على هذه الاجهزة على مستوى السوق العالمية.
hopita gabes lit - وصول أجهزة التنفس الى وحدة الانعاش والمهداة من قبل مؤسسة هادي بوشماوي الخيرية إلى المستشفى الجهوي بقابس
وتجدر الإشارة الى أن هذه الأجهزة وقع تطويرها وتحديثها في الآونة الأخيرة وهي أوّل أجهزة من هذا الصنف تدخل الى المؤسسات الاستشفائية التونسية. وبذلك ستُصبح وحدة العناية المركزة وجناح الانعاش بصفة عامة بالمستشفى الجهوي بقابس (l’unité de soins intensifs et le service de réanimation de façon générale) من أكثر الأقسام تطورا وأحدثها من حيث التجهيزات مقارنة بغيرها في الجمهورية التونسية.
وهذه الأنظمة هي أنظمة متطوّرة تتكون من:
– أجهزة تنفس من نوع “Lyra X 2” بكل مستلزماتها ((respirateurs
– مستلزمات الحقن الوريدي (stations de perfusion)
– 10 وحدات ضاغطات للحقن (pousses seringues)
– أجهزة لمراقبة وتخطيط القلب والأوعية والضغط ((scopes
– شاشات مراقبة ((moniteurs de surveillance
– وحدات لقياس ضغط الدم الشرياني ونسب ثاني أكسيد الكربون في الدم (module de pression invasive et CO2)
– وحدة مركزية لمراقبة كامل قاعات الإنعاش (station de surveillance)
وللتذكير فان مؤسسة هادي بوشماوي الخيرية ومساهمة منها في حملة التصدي لجائحة كوفيد -19، قامت بالتبرع لفائدة المستشفى الجهوي بقابس بعدّة تجهيزات وتتمثّل في:
– سيارة إسعاف مجهزة (فئة أ)
– “وحدة نظام للموجات فوق الصوتية المرتكز على الذكاء الاصطناعي”، مخصصة لقسمي الإنعاش والأشعة. وهذه المنظومة المصنعة من طرف ” شركة جنرال الكتريك” مجهزة بتقنيات التصوير فوق الصوتي المؤهل للاستكشافات الباطنية كالمعدة والأمعاء والأوعية الدموية وكل ما يتعلق بأمراض الرحم والتوليد والأطفال والمسالك البولية والأنسجة عبر الجمجمة والقلب والأعضاء الرخوة (Echographe LOGIQ E10)
– أربعة عشر (14) سرير للإسعافات المركزة والإنعاش.
– جهاز لقياس غازات الدم الشرياني (Appareil de gaz du sang)
– جهاز ترشيح الدم (Appareil d’hémofiltration) و المعروف باسم « Prismaflex »
– آلتين (2) لتطهير مختلف الأدوات الطبية مع مواد التطهير، مخصصة لمستوصفات ولاية قابس وقد تسلمتها إدارة الصحة الوقائية.
(بلاغ)