الوضع الوبائي في تونس
الحالات
93٬770
الوفيات
3٬106
مريضة حاليا
22٬200
حرجة
290
الحالات التي شُفيت
68٬464
أخر تحديث بتاريخ 11/16/1324 الساعة 3:06 م

مساعٍ أميركية لعرقلة صفقة "إف 35" لدول في الشرق الأوسط

نقلت صحيفة “يسرائيل هيوم”، عن تقرير لصحيفة أميركية، أن رئيس لجنة الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، إليوت إنغل، بادر لتقديم مقترح قانون لفرض قيود على بيع مقاتلات “إف 35” لدول في الشرق الأوسط، ووضع شروط تلغي عملية قدرات لهذه الطائرات وإخضاعها للمراقبة الإسرائيلية. 

ونقلت الصحيفة عن موقع “بوليتكان” الأميركي، أن إنغل قدم الجمعة الماضي مقترح قانون ينص على اتخاذ سلسلة خطوات تمنع دولاً غير إسرائيل من الحصول على مقاتلات “إف 35” ، أو أي أسلحة متطورة أخرى.

وبحسب التقرير، سيُطلب من أي دولة أخرى ترغب بالحصول على مقاتلات الشبح إف 35 التي لا يمكن لأجهزة الرصد والرادارات اكتشافها، أن توقع اتفاق تطبيع مع إسرائيل، وأن تتعهد بعدم بيع هذه الأسلحة أو نقلها لطرف ثالث، والامتناع عن انتهاك القانون الدولي الإنساني. 

وأضافت “يسرائيل هيوم” أن مقترح القانون الذي يحمل اسم: “قانون حماية التكنولوجيا المتطورة  في الشرق الأوسط” يطلب من الدول التي ستحصل على هذه المقاتلات أن تلائم هذه المقاتلات بما يسمح للرادارات وأجهزة الرصد الإسرائيلية من متابعة هذه الطائرات ومعرفة مواقعها في كل مكان، بالرغم من الحديث عن أنها مقاتلات لا يمكن مراقبتها أو رصد مواقعها.