الوضع الوبائي في تونس
الحالات
94٬980
الوفيات
3٬153
مريضة حاليا
22٬601
حرجة
299
الحالات التي شُفيت
69٬226
أخر تحديث بتاريخ 11/29/2020 الساعة 5:36 م

التجارة الإلكترونية ترتفع 33% في الربع الثالث من 2020

واصلت التجارة الإلكترونية نموها في الربع الثالث من العام 2020 مستفيدة من تداعيات جائحة كورونا، حيث نمت بنسبة 33 في المائة إلى 36.5 مليار دولار.
وقالت شركة كاناليس لبحوث سوق التكنولوجيا في تقرير لها اليوم الأحد، إن حجم التجارة الإلكترونية ارتفع بنحو ملياري دولار عن الربع الثاني، و9 مليارات دولار عن الفترة المماثلة من العام الماضي.
وأشار التقرير وفقا لوكالة “شينخوا” إلى أن شركة “أمازون” تصدرت أعمال تقديم خدمات البيع عبر الإنترنت خلال الربع الثالث، حيث بلغت حصتها من إجمالي الاستهلاك نحو 32 في المائة.
ووفقا للتقرير، فإن الاعتماد على الأدوات والخدمات القائمة على الإنترنت لا يزال عاليا في كافة قطاعات الاقتصاد، بما في ذلك الحكومات والأعمال والمستهلكون، إذ لا تزال تدابير التباعد الاجتماعي أمرا ملحا.

وأضاف أن عودة تدابير الإغلاق الأكثر صرامة في بعض المناطق خلال الأشهر المقبلة، يعني أن الخدمات الإلكترونية ستظل حيوية لدعم عمليات الأعمال والعمل والتعلم عن بعد، فضلا عن التواصل مع العملاء.
ساهمت جائحة كوفيد-19 وما استتبعته من تدابير إقفال وحجر منزلي في ترسيخ التجارة الإلكترونية كجزء من العادات الاستهلاكية.

وقال هيرفيه جيلغ، خبير التوزيع في شركة “ألفاريز أند مارسال” الاستشارية في مجال تحوّل الشركات في تصريحات سابقة لوكالة “فرانس برس”، إن “التجارة الرقمية، رغم كونها موجودة منذ مدة طويلة، تشهد بوضوح شديد تسارعاً كبيراً جداً”.
ويصبّ ذلك في مصلحة الشركات التي تشكل الأعمال عبر الإنترنت جزءاً كبيراً أصلاً من نشاطها.