الوضع الوبائي في تونس
الحالات
93٬770
الوفيات
3٬106
مريضة حاليا
22٬200
حرجة
290
الحالات التي شُفيت
68٬464
أخر تحديث بتاريخ 11/28/2020 الساعة 2:21 ص

وزير المالية الاسبق حكيم بن حمودة: تونس تعيش أزمة اقتصادية في 3 مسارات كبرى وقدرها هو المقاومة

قال حكيم بن حمودة وزير المالية الاسبق في برنامج ميدي شو على امواج اذاعة موزاييك يوم الاثنين 26 أكتوبر 2020، إنّ تونس تعيش أزمة اقتصادية في 3 مسارات كبرى وهامة، أولها نمط التنمية والثاني التوازنات المالية العمومية والأخيرة تتعلّق بانعكاسات كورونا على المستوى الاقتصادي.

واعتبر أنّ مخاطر كورونا بدأت تظهر في تونس سواء على مستوى الدولة أو النظام الصحي، والإشكال اليوم هو الجهل بتأثير هذه الجائحة على مستوى الاقتصادي وتقدير خطورة الوضع .

وأبرز أنّ تونس إن لم توفّر 9 مليار دينار (عجر الميزانية) ستمر إلى جدولة الديون وهو من أصعب ما يمكن أن تعيشه أي دولة لأنّ الأمر عبارة عن “إهانة سيادة”.

وبيّن بن حمودة أنّ تونس مرّت من الأزمات الاقتصادية الكلاسيكية إلى مسألة أمن قومي تهدّد مؤسسات الدولة وتمس من السيادة الوطنية وفق تعبيره، متابعا ”لست افتح باب النقد على الحكومة لكنها قراءة اقتصادية ودعوة إلى كل الأطراف أن تعي بخطورة الوضع”.

وحذّر ضيف اذاعة موزاييك من إجراء إعادة جدولة الديون، قائلا ”سيكشر المقرضون عن أنيابهم إذا توجّهت تونس نحو هذا الحلّ الخطير، ولعلّ ما حدث في اليونان والشروط التي سلّطت عليها عندما أعادت جدولة ديونها، خير دليل على ما أقول”.

وأضاف قوله ”قدر تونس هو المقاومة من أجل حماية مؤسساتها وفئاتها الاجتماعية وهي ليست مسؤولية الدولة فقط بل مسؤولية جماعية”.

المصدر: اذاعة موزاييك