''أدوية لعلاج كورونا'': الحبيب غديرة يوضّح

أفاد عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس “كورونا” المستجد الحبيب غديرة، اليوم الخميس 8 أكتوبر 2020، بأن وزارة الصحة لم تصدر بعد أي بروتوكول يخص الأدوية المستعملة للعلاج من “كوفيد-19″، واكتفت بإصدار بروتوكول يخص عملية عزل المصابين بالفيروس والمخالطين لهم.

إقرأ أيضا

وقال غديرة في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، إن الوزارة لم تحدد الأدوية المستعملة في العلاج من المرض، مقرا بأنه لا وجود لثوابت علمية توصي باستعمال دواء محدد للمداوة من الفيروس، إلا في الحالات المستعصية التي تستوجب الانعاش.
ولفت في هذا الصدد، إلى ثبوت نجاعة مضادات الالتهاب من نوع “الكورتيزون” بالنسبة للحالات الخطيرة، ومضادات التخثر الدموي التي تقلص من حالات الوفيات في الإنعاش مع استخدام الأكسجين والتنفس الاصطناعي، اذا استوجب الامر ذلك، منبّها إلى أن “الكورتيزون” غير منصوح به بالنسبة لمرضى السكري وضغط الدم، ويتسبب في تقرح المعدة وفي تعفنات بكتيرية لدى هؤلاء المرضى.

أما بشأن حالات الإصابة بالفيروس في مرحلتها غير المتقدّمة، بيّن الحبيب غديرة أنه بامكان بعض الفيتامينات، كفيتاميني “د” و”س”، ان تقلص من الأعراض على غرار الاحساس بالإنهاك أو أوجاع المفاصل.
وحثّ المواطنين على استهلاك القوارص والغلال والخضر التي تحتوي على فيتامين “س”، والتعرض قدر الإمكان إلى أشعة الشمس كي يتمكن الجسم من الحصول على ما يحتاجه من فيتامين “د” وتناول الزيوت المستخرجة من الحوت.
وبخصوص إقبال المواطنين في الفترة الأخيرة على بعض الادوية والمكملات الغذائية التي تحتوي على “الازيترومايسين” أو “الزنك”، اكد عضو اللجنة العلمية عدم نجاعتها في علاج مرضى “كوفيد-19″، وانها مجرد مضادات للبكتيريا، ناصحا باستعمال أدوية “الباراسيتامول” للحد من ارتفاع درجات الحرارة لدى المصابين.

 

قد يعجبك ايضا