الشاعرة الأمريكية لويز غلوك تفوز بجائزة نوبل في الأدب لعام 2020

علن ماتس مالم، السكرتير الدائم لأكاديمية نوبل، يوم الخميس 8 أكتوبر، منح جائزة الأدب لعام 2020، للشاعرة الأمريكية لويز غلوك.

إقرأ أيضا

وقالت أكاديمية نوبل إن غلوك( 77 عاما)، المولودة في نيويورك، وهي أستاذة للغة الإنجليزية في جامعة ييل، ظهرت لأول مرة في عام 1968، و”سرعان ما اشتهرت بكونها واحدة من أبرز الشعراء في الأدب الأمريكي المعاصر”.

وأضافت أن شعرها “يتسم بالسعي إلى الوضوح” ويركز في الغالب على الطفولة والحياة الأسرية والعلاقة الوثيقة بالوالدين والأشقاء.

 وأشارت إلى مجموعتها Averno لعام 2006، واصفة إياها “بالبراعة” و”تفسير خيالي لأسطورة نزول بيرسيفوني إلى الجحيم في أسر هاديس، إله الموت”.

وجاء في تغريدة لأكاديمية نوبل عبر “تويتر”: “إن جائزة نوبل في الأدب لعام 2020 تُمنح للشاعرة الأمريكية لويز غلوك لصوتها الشعري الرائع الذي يجعل الوجود الفردي عالميا بجمالها الصارم”.

وتأتي هذه الجائزة، التي تشمل جائزة قدرها أكثر من 1.1 مليون دولار، بعد عدة سنوات من الجدل والفضيحة الجنسية التي طالت للجائزة الأدبية الأبرز في العالم.

وفي عام 2018، تم تأجيل الجائزة بعد أن هزت مزاعم الاعتداء الجنسي الأكاديمية السويدية.

وبعد أن جددت الأكاديمية نفسها في محاولة لاستعادة ثقة مؤسسة نوبل، تم تسمية اثنين من الفائزين العام الماضي، حيث ذهبت جائزة 2018 إلى البولندية أولغا توكارتشوك وجائزة 2019 للنمساوي بيتر هاندكه.

المصدر: أسوشييتد برس/ روسيا اليوم

 

قد يعجبك ايضا