سينظر فيه البرلمان هذا الاسبوع: هذه تفاصيل مشروع قانون حماية القوات المسلحة والفصل 11 مكرر المثير للجدل

يعقد مجلس نواب الشعب جلسات عامة أيام الثلاثاء والإربعاء والخميس 6 و7 و8 أكتوبر 2020 بداية من الساعة التاسعة صباحا بالمبنى الفرعي.
ومن مشاريع القوانين التي سيتم النظر فيها مشروع قانون يتعلق بزجر الإعتداء على القوات المسلحة الذي اقرت لجنة التشريع العام تغيير تسميته ليصبح “قانون حماية القوات الأمن الداخلي والديوانة”..
وهذا النص الكامل لمشروع القانون الذي سيتم عرضه:
http://www.arp.tn/site/servlet/Fichier?code_obj=89344&code_exp=1&langue=1
إقرأ أيضا
 
مع الملاحظة انه تم تعديل المشروع لادخال فصل جديد وهو الفصل 11 مكرر (المثير للجدل) الذي يعاقب بالسجن من 3 اشهر الى 3 أعوام كل من تعمد المس من كرامة وسمعة قوات الأمن الداخلي والديوانة مهما كان المحمل والذي يقول نصه ما يلي:
fasl11 - سينظر فيه البرلمان هذا الاسبوع: هذه تفاصيل مشروع قانون حماية القوات المسلحة والفصل 11 مكرر المثير للجدل
وهذا رابط التعديلات: 
http://www.arp.tn/site/servlet/Fichier?code_obj=111206&code_exp=2&langue=1
 
يذكر انّ منظمة “أنا يقظ” اعتبرت قانون حماية القوات الأمن الداخلي والديوانة “سابقة خطيرة” ، محملة المسؤولية للنواب والأحزاب في صورة المصادقة عليه “لما يمثّله من مساس بالحريّات العامّة والخاصّة وتقنين للإفلات من العقاب”.
واعتبرت المنظمة أن للقوات الحاملة للسلاح ترسانة قانونية كافية تضمن لهم، لا فقط الحماية الميدانية، بل أيضا التغطية الاجتماعية عند تعرضهم لأي طارئ أثناء أدائهم لمهامّهم المضمنة خصوصا في القانون المتعلق بضبط نظام خاص للتعويض عن الأضرار الناتجة لأعوان قوات الأمن الداخلي عن حوادث الشغل والأمراض المهنية، مؤكدة أنه ليس هناك من داع لفرز الموظف العمومي الحامل للسلاح عن غيره من موظفي الدولة بقانون خاص لهذا القطاع بل انه من الأجدر أن تسهر الدّولة على تطبيق النصوص المتواجدة التي تكفل له الحماية النّاجعة.
أمّا فيما يتعلق بفحوى هذا النص، بينت المنظمة أن القوانين بصفة عامة والنّصوص القانونيّة الزّجرية بصفة خاصة تحتاج في صياغتها الى حدّ أدنى من الدّقة للتّقليص، قدر المستطاع، من إمكانية تعدد التأويلات التي قد يجابهها القاضي عند تطبيقه للقانون، وهو ما لم يِؤخذ بعين الاعتبار في صياغة هذا المشروع.
 
 
 
قد يعجبك ايضا