الأردن: تراجع الإيرادات السياحية 58% في النصف الأول من 2020

هبط الدخل السياحي في الأردن 57.7 بالمائة في النصف الأول من العام الحالي، ليصل إلى 784 مليون دينار (1.1 مليار دولار)، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، بحسب النشرة الشهرية للبنك المركزي.

في المقابل، شھدت مدفوعات السفر من الداخل إلى الخارج، خلال النصف الأول من العام الحالي، تراجعا بنسبة 61.5 بالمائة، مقارنة مع الفترة المناظرة من 2019، إلى 191.1 ملیون دینار (269 مليون دولار).

وتوقفت حركة السياحة الخارجية إلى الأردن كليا، اعتبارا من 17 مارس/آذار الماضي، مع بدء تأثير جائحة كورونا على البلاد وإغلاق المطارات والحدود بشكل تام، فيما اقتصرت الرحلات من الخارج على إعادة الأردنيين العالقين في الخارج.

وما تزال مباحثات الحكومة الأردنية بخصوص فتح المطارات الدولية، قائمة حتى اليوم، من دون اتخاذ موعد نهائي لاستئناف الرحلات الخارجية إلى البلاد.

كان الدخل السياحي الأردني حقق رقما قياسيا خلال 2019، عندما ارتفع بنسبة 10.2 بالمائة إلى 5.8 مليارات دولار.

إقرأ أيضا

وأدى حظر التجول وإغلاق سوق العمل الذي تم فرضه ابتداءً من شهر مارس/آذار ولغاية شهر مايو /أيار من العام الحالي والناتج عن جائحة فيروس كورونا، إلى تدهور الاقتصاد الأردني.

وتوقع البنك الدولي في تقرير له الشهر الماضي، أن يزيد عدد الفقراء في الأردن خلال العام الحالي جراء تأثيرات جائحة كورونا، مشيرا إلى أن نسبة الأشخاص الذين يعيشون على أقل من 1.3 دينار يومياً (1.83 دولار)، وهو خط الفقر المدقع عالمياً، ستزيد خلال العام الحالي عن 27%.

كما توقع البنك، ارتفاع عدد الأشخاص الذين يعيشون على أقل من 2.25 دينار يومياً إلى 19%، فيما سيزيد عدد الأشخاص الذين يعيشون على أقل من 3.9 دنانير يومياً إلى نحو 13.2%.

 

(الأناضول، العربي الجديد)

قد يعجبك ايضا