Business is booming.

بعد إقالة سامي بطيخ: ما حقيقة تعيين زوج النائبة فريدة في منصب ر م ع الشركة التونسية للملاحة، ومن يكون فتحي الجبنوني؟

إثر إعلان وزارة النقل قرار اقالة الرئيس المدير العام لديوان البحرية التجارية والموانئ  سامي بطيخ، راجت في الساعات الأخيرة أنباء تفيد توجّه وزير النقل أنور معروف نحو تعيين فتحي الجبنوني زوج النائبة فريدة العبيدي في منصب الرئيس المدير العام للشركة التونسية للملاحة..

 وقد أثارت هذه الأنباء جدلا كبيرا في مواقع التواصل الإجتماعي رغم أنّها مازالت لا تعدو مجرّد معطيات غير رسمية متداولة في انتظار الإعلان الرسمي سواء بالتأكيد أو النفي من قبل سلطة الإشراف المحدّدة في وزارة النقل.

هذا وتجدر الإشارة إلى أنّ فتحي الجبنوني كان المدير المالي السابق والرئيس المدير العام لفرع شركة Maersk Tunisie وهي الشركة الدنماركية عملاق النقل البحري في العالم التي غادرت تونس ثم عادت اليها سنة 2018 دون تعيين الجبنوني.

وقد أكد في السابق موقع “Maghreb Confidentiel” الفرنسي المختص في الشأن المغاربي إن شركة Maersk الدنماركية عملاق النقل البحري في العالم اقصت فتحي الجبنوني المدير المالي السابق والرئيس المدير العام لفرع الشركة بتونس Maersk Tunisie من كل أنشطتها.

واعتبر الموقع نفسه أنّ سبب الاقصاء يعود لـ “جرّ الجبنوني فرع الشركة بتونس الى مواجهة سياسية مع السلطة عبر توريط حركة النهضة التي تنتمي اليها زوجته النائبة فريدة العبيدي في الملف”.

واوضح الموقع ان الشركة حولت امتيازاتها اللوجستية الخاصة بالموانئ التونسية الى فرع آخر هو Star Container في عملية قال Maghreb Confidentiel اعترضت عليها وزارة النقل التونسية.

واشار الموقع الى ان الشركة الأم اقامت تمثيلية لها بتونس العاصمة هي Maersk Services وانها كلفت عثمان السنتيتي مدير خط جهوي متمركز بالدار البيضاء وشركة milagros de Andres التابعة لمكتب الشركة الأم بمدريد بالاشراف عليها.

 هذا ويذكر أن الاتحاد العام التونسي للشغل عبر عن استهجانه، للتعيينات التي تمّت في الآونة الأخيرة، في الوقت الذي يحرم فيه الأجراء جورا من ترقياتهم وتسحب مكتسباتهم، وصفا إياها بالتعيينات الحزبية القائمة على الولاء والترضيات، ومعتبرا أنها لم تراع دقّة الظّرف وشحّ الموارد ولم تستجب إلى مبدأ الكفاءة وإنّما جاءت تلبية للمحاصصة والغنيمة والابتزاز السياسي مثلما يحدث في بعض القطاعات الاستراتيجية كالنقل مثلا.

للمتابعة…