Business is booming.

عمدة "يُعمّر" محلّ والده بالمساعدات الإجتماعية و"عطّار" يبيع الزيت المدعّم بشرط 10 دنانير، ومعلّمة تقدّم الدروس الخصوصية "خلسة" بمنزلها

تواصل هيئة مكافحة الفساد نشر تقاريرها اليومية التي تتضمن الاشعارات بشبهات فساد واحتكار والانحراف بالسلطة واستغلال النفوذ والملاحظ تواصل تسجيل الاشعارات ضد العمد والمعتمدين ورؤساء بلديات واتهامهم بشبهات سوء إدارة أزمة تفشي فيروس كورونا بل واستغلالها لتحقيق منافع مادية.

 وكشفت الهيئة في بيان أصدرته (تلقّت الجمهورية نسخة منه) أنها تلقّت 186 تبليغا إلى حدود الساعة منتصف النهار من هذا اليوم الثلاثاء 28 أفريل 2020، وفيما يلي عينات منها تتوزّع كالآتي:

* مخالفات متعلّقة بشبهات الانحراف بالسلطة واستغلال النفوذ
 
– إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة تهديد عمدة منطقة من ولاية الكاف للمواطنين اللذين امضوا عريضة تقدموا بها للسيد والى الجهة وللهيئة حول احتكاره لمادة السميد وتوزيعها بالمحاباة والتداخل في توجيه مسالك التوزيع وتوزيع الإعانات الاجتماعية على غير مستحقيها.
 
– إشعارا صادر عن عمدة بولاية توزر عن شبهة تلاعب عضو اللجنة المحلية لمجابهة الكوارث بالمنطقة بقائمة المستفيدين بالمنح الاستثنائية وادراج اسمين من اقاربه دون وجه حقّ.
 
–  إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة توزيع عمدتين بمنطقة المحرس من ولاية صفاقس المساعدات الاجتماعية لفائدة أقاربهم ليلا وعن طريق المحاباة.
 
– إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة استيلاء عمدة من ولاية سليانة على المساعدات العينيّة المخصّصة للجهة والتفريط فيها لصالح محل على ملك والده.
 
– إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة رفض عمدة من ولاية توزر تسليم المساعدات الاجتماعية لمستحقيها وتوزيعها بالمحاباة.
 
– إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة توزيع عمدة من ولاية جندوبة المساعدات الاجتماعية ليلا لغير مستحقيها وعن طريق المحاباة.
 
– إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة تلاعب عمدة من ولاية بنزرت بقائمة المنح والمساعدات الاجتماعية واسنادها لفائدة أقاربه واصدقائه دون سواهم.
 
– إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة تلاعب عمدة من ولاية صفاقس بقائمة المنتفعين بالإعانات الاجتماعية وتوزيعها عن طريق المحاباة.
 
– إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة توزيع عمدة من ولاية سوسة الاعانات الاجتماعية ليلا عن طريق المحاباة.
 
– إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة تلاعب عمدة من ولاية القيروان بقائمة المنتفعين بالإعانات الاجتماعية وتوزيعها عن طريق المحاباة ولغير مستحقيها.
 
– إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة تلاعب عمدة من ولاية قفصة بقائمة الإعانات العينية توزيعها ليلا على غير مستحقيها.
 
* مخالفات متعلّقة بالاحتكار والزيادة في الأسعار والبيع المشروط:
 
– إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة فرض البيع المشروط من طرف تاجر مواد غذائية بمنطقة المثنانيّة أولاد علاق من معتمدية القصرين الجنوبية وبيع كيس السميد مقابل شراء 9 كلغ من مادّة العجين الغذائي.
 
– إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة احتكار صاحب محل لبيع المواد الغذائية بمنطقة الرقبة العيايديّة بمعتمدية الناظور من ولاية زغوان لمادّة الزيّت المدعّم واجبار الحرفاء على شراء مواد غذائية لا تقلّ قيمتها عن عشر دنانير مقابل تسليمه لتر واحد من الزيت.
 
– إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة ترفيع صاحبة محل لبيع المواد الغذائية بمنطقة الحثرمين التابعة لمعتمدية الجديدة من ولاية منوبة في الأسعار وبيعها للدجاج في محل غير مخصص لذلك.
 
– إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة الترفيع في أسعار الخضر والغلال من قبل بعض التجار بالكاف المدينة وخاصة سعر التمر ليتجاوز 13 دينارا لكلغ.
 
– إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة الترفيع في أسعار اللحوم البيضاء من قبل محل لبيع اللحوم بحي الحرية بالكاف المدينة.
 
– إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة امتناع صاحب محل لبيع المواد الغذائية كائن بمنطقة دورة المقدم ببلطة بولاية الكاف عن بيع مادة السميد رغم تواجد المبلغة بالمحل ساعة تزوده بها.
 
– إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة فرض صاحب محل لبيع المواد الغذائية بالتفصيل كائن بحي الرياض بمعتمدية بوفيشة بولاية سوسة البيع المشروط لمادتي السميد والفارينة وتحويل كمية من السميد إلى الخبز وبيعه.
 
– إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة احتكار صاحبة شركة بيع مواد غذائية بالجملة كائنة بمنطقة المنار بالغربية ولاية صفاقس لمادة الفارينة والسكر.
 
* مخالفات متعلّقة بعدم التقيّد بشروط الحجر الصحّي الشّامل:
 
– إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة عدم احترام قرار الحجر الصحي الشامل من طرف معلمة بالمدرسة الابتدائية بمقرين العليا وتقديمها لدروس خصوصية بمقر منزلها لتلاميذ السنوات الابتدائي.
 
– إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة عدم احترام قرار الحجر الصحي الشامل من طرف مواطن بقطعه أشجار الصنوبر والبلّوط والعرعار بمنطقة الزغابيّة التابعة لعمادة الدولاب من معتمدية سبيطلة ولاية القصرين وتحويلها إلى فحم.
 
– إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة عدم احترام قرار الحجر الصحي الشامل من طرف صاحبي مصنعين للملابس كائنين بطريق قربة بني خيار من ولاية نابل ومواصلتهما العمل دون تحصلهما على ترخيص لإعادة ممارسة النشاط ودون احترام للتراتيب الصحية.
 
– إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة عدم احترام قرار الحجر الصحي الشامل من طرف صاحب قاعة شاي كائنة قرب الملعب البلدي بولاية سيدي بوزيد المدينة وتقديمه للمشروبات والشيشة للحرفاء بصفة عادية.
 
– إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة عدم احترام قرار الحجر الصحي الشامل من طرف بعض أصحاب المقاهي بمنطقة أوتيك الجديدة التابعة لمعتمديّة أوتيك من ولاية بنزرت واستقبال الحرفاء بشكل طبيعي.
 
– إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة عدم احترام قرار الحجر الصحي الشامل من طرف امام جامع كائن بحدائق العوينة من ولاية تونس وجمعه مجموعة من الاشخاص لإقامة صلاة التراويح.
 
– إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة عدم احترام قرار الحجر الصحي الشامل من طرف حمامين كائنين بالكاف المدينة واستقبال الحرفاء بصفة عادية.
 
– إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة عدم احترام قرار الحجر الصحي الشامل من طرف متساكني معتمدية ام العرائس وعودة الانتصاب اليومي للسوق.