Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

“صناعة الرواية العربية”: نظرة من زوايا مختلفة

تنطلق ندوة "صناعة الرواية في العالم العربي.. تحديات وآفاق"، الذي تنظّمه "المؤسسة العامة للحي الثقافي- كتارا" عند السادسة من مساء اليوم في "المركز الثقافي الملكي" في عمّان.

يشارك في الندوة الروائيون ليلى الأطرش وإلياس فركوح وجلال برجس، والأكاديميان مريم جبر فريحات ومحمد القواسمة.

تأتي الندوة لتبحث في ما بعد سياق التراكم الذي حققته الرواية العربية في العقدين الأخيرين، وعلاقته بالسوق وبالصناعة الثقافية وظاهرة الجوائز الأدبية وأثرها على زيادة الإنتاج الروائي في البلدان العربية.

كما يتطرّق المشاركون إلى تجاربهم الخاصة في هذا الصدد، خاصة في السياق الأردني المتمثل في تجارب الأطرش وفركوح وبرجس، وعلاقتها بطبيعة الموضوع والحاجة إلى الاختلاف وتجربة النشر والتلقّي في الصحافة الثقافية والتلقّي لدى القراء.

وتعرف الرواية العربية اليوم عدّة تحديات تتعلّق بترجمتها أيضاً وتسويقها إلى قارئ غير عربي، وبالطبع أسئلة الرقابة والسلطة، والمواضيع التي تقاربها في ظلّ فوضى سياسية واضطرابات اجتماعية كبرى عاشتها وتعيشها المنطقة في العشرة أعوام الأخيرة.

ويصار على هامش الندوة إلى توقيع الروايات الفائزة خلال الدورات السابقة في "جائزة كتارا للوراية العربية" لعدد من الروائيين والروائيات الأردنيين، ومن بينهم كوثر الجندي، وجلال برجس، وقاسم توفيق، وهيا صالح.

600 750 - "صناعة الرواية العربية": نظرة من زوايا مختلفة

قد يعجبك ايضا
error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية