Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الاربعاء 6 نوفمبر 2019

actualite magazine electronique 3 - جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الاربعاء 6 نوفمبر 2019

تناقلت صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ، اليوم الاربعاء ، عددا من الاخبار الوطنية من ابرزها هيئة الانتخابات تتسلم في ديسمبر القادم جائزة درع السلام والانسانية في واشنطن ووضعية الصيدلية المركزية في تحسن والادوية متوفرة بنسبة 95 بالمائة اضافة الى ان منظمة إرشاد المستهلك تحذّر من فطريات سامة في مادة ” الزقوقو ” .

وقد افاد موقع اذاعة ” جوهرة اف ام ” وجود مخاوف من احتواء مادة ” الزقوقو” التي تعرض في الاسواق على فطريات سامة كمادة ” الأفلاتوكسين” حسب ما صرح به رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك لطفي الرياحي .

وأضاف في مداخلة ، على امواج الاذاعة ، أن موسم جني الزقوقو مازال لم يحن وأن الكميات المتوفرة في الأسواق تعود للسنة الفارطة والتي قبلها ،موضحا أن عملية تخزين هذه المادة عادة ما تتم في ظروف غير صحية .

واشار الى أن مادة ” الزقوقو” مادة حساسة ويجب أن تتم عملية التخزين في أماكن مهيئة وغير رطبة ، داعيا وزارتي الصحة والتجارة إلى تكثيف الرقابة حماية للمستهلك.

وفي سياق متصل ، أكد رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك أن حملة المقاطعة لاقت نجاحا كبيرا، نظرا لارتفاع الاسعار حيث أن ثمن الكيلوغرام من مادة الزقوقو وصل إلى 31 دينارا.

وجاء في موقع ” اذاعة شمس اف ام ” ” ان الرئيس المدير العام للصيدلية المركزية خليل العمّوس اكد تحسّن وضعية الصيدلية المركزية وأن اشكالية فقدان الأدوية عرفت تراجعا ملحوظا ، مضيفا أنّ الأدوية أصبحت موجودة بنسبة 95% .

واشار المتحدث في برنامج ” الماتينال ” الى أن مخزونها متوفر بالقدر الكافي وأنّ جميع التلاقيح متوفّرة ، كاشفا أنّ هناك نقصا في حوالي 30 دواء فقط من جملة 4000 دواء مستورد وأنّ دواء السكري متوفّر ولو بكميّة محدودة.

ونشر ذات الموقع ، ان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ستتسلم في شهر ديسمبر القادم ، جائزة درع السلام والإنسانية التي تمنحها إحدى الجمعيات الأمريكية.

واضاف رئيس الهيئة ، في تدخل هاتفي على امواج ” الاذاعة ” ، إنه سيتنقل الشهر القادم إلى واشنطن لتسلم هذه الجائزة التي تم إسنادها للهيئة لنجاحها في تنظيم الإنتخابات المبكرة.

وفي سياق اخر ، اورد نفس الموقع ، خبرا مفاده ان رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون ، أرسل صباح اليوم ملفا للنيابة العمومية لمقاضاة عضوي الهيئة عادل البرينصي ونبيل العزيزي .

وفند بفون ، كل الاتهامات التي وجهها إليه العضوين المذكورين ، متابعا أن نبيل العزيزي وعادل البرينصي ليس لهما دراية قانونية ومصطلحاتهم
لامرجعية قانونية لها.

وتطرق موقع اذاعة ” ديوان اف ام ” ، الى تصريح وزير الصناعة سليم الفرياني الذي اكد فيه ان رقم انتاج الفسفاط المؤمل بلوغه هذه السنة هو اكثر من 4 مليون طن ، مشيرا الى انه يمثل مؤشرا جيدا باعتبار أنه لم يقع تحقيق هذا الكم من الإنتاج منذ الثورة .

وأوضح الوزير، لدى حضوره في برنامج “هنا تونس ” أن العديد من المشاكل حالت دون تحقيق أرقام انتاج جيدة في السنوات الفارطة ومعظمها اجتماعية وجانب منها سياسي بما فيه مشكل النقل ، على حد تعبيره.

وشدد في سياق متصل ، على ضرورة تظافر جهود جميع الأطراف الاجتماعية والسياسية من أجل دفع انتاج الفسفاط وتلافي جميع الإشكاليات واعتماد الحلول التي تراعي مصلحة شركة فسفاط قفصة ومن بينها التعويل على النقل الحديدي فقط لمادة الفسفاط بعد عودة الخط رقم 13 الى
العمل هذه السنة.

قد يعجبك ايضا