Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

وزارة التعليم العالي تستعد لإطلاق منصة الكترونية لاستقبال وتقييم الإنتاجات العلمية للأساتذة والباحثين

slim khalbous 1 - وزارة التعليم العالي تستعد لإطلاق منصة الكترونية لاستقبال وتقييم الإنتاجات العلمية للأساتذة والباحثين

تستعد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لإطلاق منصة الكترونية، السنة المقبلة، لاستقبال الإنتاجات العلمية الخاصة بالأساتذة الباحثين، وفق ما أفاد به وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس.

وأضح خلبوس في تصريح أدلى به أمس الإثنين لـ (وات)، على هامش ندوة بعنوان “تونس في أفق 2030” نظمها مركز الدراسات والبحوث الاقتصادية والاجتماعية بتونس، أن هذه المنصة ستعتمد كآلية لتقييم الإنتاجات العلمية واحتسابها وتحويل مكافآت الباحثين الفردية كل سنة، وذلك بهدف تحفيزهم على الإنتاج العلمي.

وأفاد في ذات السياق، أن المنحة الخاصة بالتشجيع على الإنتاج العلمي التي تم اقتراح إحداثها لأول مرة ضمن مشروع ميزانية الوزارة لسنة 2020، يصل سقفها الأقصى إلى 10 آلاف دينار لكل مدرس وباحث جامعي وذلك بهدف تحفيزهم على إنتاج البحوث العلمية وتطوريها على غرار المنشورات العلمية والكتب العلمية وبراءات الاختراع.

ولاحظ الوزير أن إحصائيات الوزارة بينت أنه في غياب منحة خاصة بالإنتاج العلمي لا يهتم الأساتذة الباحثين بإنجاز أعمال علمية إلا فقط في حالة اجتيازهم لمناظرة الترقيات.

وستخصص هذه المنحة، التي تبلغ قيمتها الجملية 10 مليون دينار، لكل المدرسين القارين والمباشرين بمختلف مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي ومراكز البحث العلمي والإدارات المركزية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبقية الوزارات الأخرى وذلك بمختلف رتبهم.

وأشاد الوزير بموقف المنظمة النقابية الاتحاد العام التونسي للشغل الموافق على إحداث هذه المنحة الفردية السنوية التي سيستفيد بها فقط الأساتذة الباحثين الذين ينجزون أعمالا علمية ولن تنسحب على الباحثين الذين لا يساهمون في أية إنتاجات علمية تذكر.

قد يعجبك ايضا