Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

أصالة نصري تُلقي “نكتة بايخة”

من كلمات عبد الحميد الحباك، وألحان إيهاب عبد الواحد، أصدرت المغنية السورية أصالة نصري أغنية "نكتة بايخة"، قبل أسبوع. الواضح أن نصري قرّرت الهرب إلى الأمام في الأغنية التي أثارت جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، فقال البعض إن أصالة تُقلد الفنانة سميرة سعيد، وقال آخرون إن هذا النوع من الكلام والموسيقى غنّته هيفا وهبي من قبل.
قبل وقت، اعترفت أصالة نصري بأنها تفضل خطّ الفنانة سميرة سعيد في الغناء، وقالت آنذاك إن الألبوم الوحيد الذي تنتظر سماعه هو لـ سميرة سعيد، وهذا دليل واضح ربما على تأثرها بالأسلوب الموسيقي الخاص لسعيد، وهو يعتبر لافتاً قياساً إلى الأغاني التقليدية التي تسيطر على الساحة الغنائية في الوطن العربي.
بحسب تعريفنا، فإن أغنية "نكتة بايخة" تنتمي إلى مدرسة الخطابة في الغناء، والتوجه بنوع من النقد الذاتي للمتلقي، في إطار مفردات عامية عادية نحفظها جميعاً نردّدها من دون قصد في يومياتنا، لكنها بالنسبة لأصالة تأتي كنوع من التهديد الذي يوصلنا إلى عالم الانتقام في النهاية، والبعد عن هذا الحبيب الذي لا يستأهل برأيها.
الموسيقى العادية. محاولة في التوفيق بين هدوء الريتم الموسيقي الغنائي مع الكلام، ومن ثم رسم صورة تخيلية في نفوسنا عن مقدرة هذا الثنائي على اجتياز حالة عصفت بهما لكن ذلك لم يحصل فانفصلا.
صوت أصالة نصري في الأغنية مطواع، يحاول ألا يستعرض هذه المرة، وأن يجيد تقديم ما هو مختلف، بعيداً عن كلاسيكيات كانت تؤديها أصالة وأغان خاصّة لم تعمّر من قبل، وظلت ضمن إطار محدود جداً، في حين فضلت أصالة نصري الهرب اليوم من السائد الغنائي إلى ما هو "مودرن" وربما مشابه لأسلوب زميلتها في الغناء، بعيداً عن فرادة الصوت بالطبع. 600 3738 - أصالة نصري تُلقي "نكتة بايخة"

قد يعجبك ايضا