تجربة جديدة للقاح أسترازينيكا تكشف..

أظهرت نتائج منتظرة منذ فترة طويلة لتجربة سريرية أميركية أجرتها شركة أسترازينيكا ونشرت الأربعاء أن لقاح الشركة للوقاية من كوفيد-19 أثبت فاعلية بنسبة 74% في منع ظهور الأعراض وهي نسبة زادت إلى 83.5% بين من هم في سن الخامسة والستين من العمر أو أكبر.

لكن الفاعلية الإجمالية البالغة 74% تقل عن النسبة الأولية التي كانت تبلغ 79% والتي نشرتها الشركة البريطانية في آذار/مارس، وهي نتيجة عدلتها بعد أيام إلى 76% بعد انتقاد علني نادر من مسؤولين صحيين بأن النسبة استندت إلى “معلومات قديمة”.

وشملت البيانات أكثر من 26 ألف متطوع في الولايات المتحدة وتشيلي وبيرو، تلقوا جميعاً جرعتين من اللقاح بفاصل شهر.

ونُشرت النتائج في دورية (نيو إنجلاند جورنال أوف ميدسين). ولم تظهر أيّ حالات إصابة بأعراض شديدة أو خطرة لكوفيد-19 بين أكثر من 17600 مشارك تلقوا اللقاح مقارنة بثماني حالات بين 8500 متطوع تلقّوا عقاراً وهمياً.

كما حدثت حالتا وفاة بين المجموعة التي تلقت اللقاح الوهمي مقابل عدم وقوع أيّ وفاة بالمرض بين من تلقوا اللقاح.

وفي السياق نفسه، قال صندوق الاستثمار المباشر الروسي قبل أيام، إن دراسة سريرية صغيرة للتطعيم بلقاح “أسترازينيكا”، من ثمّ “سبوتنيك لايت” للوقاية من مرض “كوفيد-19” أظهرت نمواً كبيراً للأجسام المضادة لدى المشاركين.

واستندت النتائج إلى بيانات 20 شخصاً من بين 100 شاركوا في الدراسة التي بدأت في أذربيجان في شباط/فبراير الماضي، وقال الصندوق إن “هؤلاء المشاركين حصلوا على جرعة من لقاح أسترازينيكا أولاً ثم جرعة من اللقاح الروسي سبوتنيك لايت بعد 29 يوماً”.

وأضاف: “أظهرت نتائج التحليل المرحلي زيادة إلى أربعة أمثال أو أكثر في الأجسام المضادة المحايدة للبروتين إس في فيروس سارس-كوف-2 لدى 85% من المتطوعين في اليوم الـ57 من الدراسة”.

وكالات