تطبيق علمي جديد يحسم الجدل… من هو أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم؟

قدم الدكتور توم كراوفورد، أستاذ الرياضيات في جامعة أوكسفورد الإنكليزية، معادلة تمنح نتاجاً حول هوية أفضل اللاعبين على مر التاريخ، عبر اعتماد الأرقام والإحصائيات الدقيقة، في ظل النقاشات الطويلة التي تدور دوماً حول أحقية لاعب على آخر بهذا اللقب.

ونشرت صحيفة “ديلي ستار” البريطانية، نتائج العملية الحسابية التي تكفل بها الدكتور الإنكليزي، إذ جاء على رأس قائمة أفضل لاعب في التاريخ، البرتغالي كريستيانو رونالدو بمعدل 100%، وتم احتسابه باعتماد 7 بطولات مهمة.

وجعل كراوفورد المحافل الكروية السبعة في جدول نقاطه، وهي عدد الأهداف مع الأندية، والألقاب الجماعية، ثم الأهداف مع المنتخب والألقاب الدولية، وعدد الكرات الذهبية وأخيراً الأرقام القياسية الشخصية والمواسم التي شارك فيها كل لاعب.

واحتل النجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي المرتبة الثانية، بنسبة 96 بالمئة، بفضل تسجيله 711 هدفاً خلال 884 مشاركة، في حين سجل رونالدو 748 في 1026 لقاء خاضه طيلة مشواره الكروي.

وذكر التقرير أن البرازيلي بيليه، جاء في المركز الثالث، وبعده الأسطورة المجري فيرنك بوشكاش، وأنهى البرازيلي رونالدو قائمة “التوب 5″، بتفوقه على أساطير عالميين آخرين.

وبدا غريبا غياب اسم الأرجنتيني الراحل، دييغو أرماندو مارادونا عن المراكز المتقدمة في الدراسة التي تبنتها الجامعة الشهيرة، حيث حل تاسعاً، بعد الهولندي ماركو فان باستن والإسباني ألفريدو دي ستيفانو، والفرنسي ميشيل بلاتيني.

واعتمدت الدراسة على تطبيق يأخذ بعين الاعتبار علم الخوارزميات، ما يجعل الدراسة دقيقة فيما يتعلق بلغة الأرقام، بينما تبقى وجهة نظر الجماهير مختلفة حول هوية الأفضل، في ظل وجود معادلات كالتعصب الكروي أو ميول تجاه لاعب من نفس البلاد.