الرئيسية / عالمية/

ليبيا: المنقوش تبحث إعادة فتح السفارة المالطية

1231782649 - ليبيا: المنقوش تبحث إعادة فتح السفارة المالطية

أجرت وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية، نجلاء المنقوش، الثلاثاء، اجتماعاً مع نظيرها المالطي، إيفاريست بارتولو، في وقت تستعد فيه للقاء آخر مع نظيرها الجزائري صبري بوقادوم. 

وبحثت المنقوش في مالطا مع نظيرها المالطي عدداً من الملفات، من بينها مكافحة الهجرة غير الشرعية، وحماية الحدود، بالإضافة إلى استئناف الرحلات الجوية بين مالطا وليبيا بهدف فتح أبواب التجارة والاستثمار. 

وأشارت وزارة الخارجية الليبية إلى اتفاق الوزيرين على استئناف عمل السفارة المالطية في طرابلس والعمل على فتح قنصليات في بنغازي ومصراتة. 

ووفقاً لبيان للخارجية الليبية، اتفق الجانبان على العمل لعقد منتدى اقتصادي بين الغرف التجارية ومجلس رجال الأعمال في البلدين لتعزيز ودعم التعاون الثنائي في مجالات الاقتصاد والتجارة، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في مجال مكافحة تهريب المخدرات والمؤثرات العقلية والجريمة المنظمة ومراقبة الحدود البحرية والجوية وتهريب الوقود. 

وأكدت المنقوش للجانب المالطي ضرورة الاهتمام بالجالية الليبية الموجودة في مالطا، وحثّت الحكومة المالطية على تذليل الصعوبات والمشاكل الخاصة بالجالية الليبية في مالطا، وخاصة الطالبية، من حيث تسهيل إجراءات إصدار الإقامة وتأشيرات الدخول. 

ودعت المنقوش الجانب المالطي إلى السعي لحل قضية الطائرتين الليبيتين من نوع جلوبال 5000 المحتجزتين لديها، والمملوكتين لشركة المتحدة للطيران الليبية. 

وحثت المنقوش الحكومة المالطية على الإسراع في تحديد موعد للتوقيع على مذكرة التفاهم المقدمة من الجانب الليبي حول التعاون الجمركي، وكذلك وضع آلية مناسبة للحد من ظاهرة تهريب البضائع والمخدرات، وتبادل المعلومات الأمنية بين البلدين، وفقاً للاتفاقية الأمنية الموقعة بين البلدين منذ عام 1971. 

من جانب آخر، أعلن نائب رئيس المجلس الرئاسي، موسى الكوني، التحضير للقاء يجمع المنقوش بنظيرها الجزائري، صبري بوقادوم، بهدف مناقشة الافتتاح المبدئي لحركة نقل البضائع بين البلدين. 

وعبّر الكوني، في تغريدة على حسابه على “تويتر”، عن امتنانه لاستجابة الوزير الجزائري بخصوص التعجيل بفتح معبري غات وأغدامس الحدوديين مع الجزائر، مؤكداً أن إغلاق المعابر أدى إلى تعسر أوضاع هذه المناطق. 

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة