الرئيسية / عالمية/

دوري أبطال آسيا… مواجهات تحبس الأنفاس للأندية العربية

1300850172 - دوري أبطال آسيا... مواجهات تحبس الأنفاس للأندية العربية

تشهد مسابقة دوري أبطال آسيا، مواجهات كبيرة لحساب المجموعتين الأولى والثالثة اليوم الخميس، على أمل تحقيق بداية جيدة في البطولة الأعرق على مستوى القارة الصفراء.

ويشارك في دوري الأبطال 40 فريقا تم توزيعها إلى 10 مجموعات، حيث يتأهل صاحب المركز الأول للدور الـ16، بالإضافة إلى أفضل ستة فرق تحتل المركز الثاني، بواقع 3 لمنطقة الشرق ومثلها لمنطقة الغرب. وتستضيف مدينة جدة السعودية مباريات المجموعة الثالثة من دوري أبطال آسيا 2021، التي تضم الأهلي السعودي والاستقلال الإيراني والشرطة العراقي والدحيل القطري.

وسلط موقع الاتحاد الآسيوي الضوء على هذه المجموعة، التي ستقام منافساتها على استاد مدينة الملك عبد الله الرياضية أو “الجوهرة” كما يطلق عليه في السعودية، حيث يعتبر من أهم المعالم الرياضية هناك، تم افتتاحه في العام 2014 ويتسع لـ62 ألف متفرج، وسبق أن أقيم عليه الكثير من المواجهات الكروية الكبرى مثل كأس السوبر الإيطالي 2019 وكأس السوبر الإسباني 2020 وغيرهما من الأحداث الرياضية.

ولحساب المجموعة الثالثة، يلتقي اليوم الخميس الدحيل القطري الشرطة العراقي، في مواجهة عربية خالصة، فيما يلاقي الأهلي السعودي، نظيره استقلال طهران الإيراني. وسيتكرر الكثير من المواجهات، بعدما وضعت القرعة فرق الأهلي والشرطة والاستقلال في المجموعة ذاتها في النسخة الأخيرة من دوري الأبطال التي استكملت منافساتها في العاصمة القطرية الدوحة، لكن هذه المرة بتواجد الدحيل القطري بدلاً من الوحدة الإماراتي.

وتبادل الأهلي والاستقلال الفوز العام الماضي بعد فوز الأول 2-1 في الجولة الثانية، ورد عليه الثاني بانتصار كبير بلغ ثلاثة أهداف دون مقابل، ويتقابل الفريقان في الجولة الأولى من المجموعة. في حين أنه في المواجهتين اللتين جمعتا الشرطة العراقي والاستقلال الإيراني كانت النتيجة واحدة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، لذلك يتطلع كل منهما للتفوق على الآخر هذا العام.

وستكون هناك أيضاً مواجهة ذات طابع خاص بين اثنين من أفضل اللاعبين في العالم العربي وهما مدافع الدحيل مهدي بن عطية الذي صنع لنفسه اسماً لامعاً في دوري الدرجة الأولى الإيطالي بقميص فريق يوفنتوس وروما وأودينيزي، وسيحاول إيقاف قائد منتخب سورية عمر السومة، الذي قضى معظم مسيرته الكروية في الأهلي، ليصبح الهداف التاريخي للنادي والدوري السعودي للمحترفين.

وربما لم يكن هذا الموسم جيداً للأهلي مع احتلاله المركز السابع في مسابقة الدوري السعودي، لكن ذلك لم يمنع السومة من الاستمرار في تسجيل الأهداف للموسم السابع على التوالي منذ وصوله قادماً من القادسية الكويتي، حيث تجاوز اللاعب البالغ من العمر 32 عاماً الآن حاجز الـ 130 هدفاً في الدوري، وهو أيضاً من بين مجموعة المهاجمين الذين سجلوا أكثر من 20 هدفاً في دوري أبطال آسيا.

على الجهة الأخرى، يتألق البرازيلي دودو، منذ وصوله إلى الدحيل قادماً من نادي بالميراس البرازيلي صيف 2020، حيث أثبت صانع الألعاب إدواردو بيريرا الشهير بـ”دودو”، أنه عامل أساسي في توليفة الفريق، وتشير الأرقام إلى أن اللاعب ساهم في صناعة هدف في دوري أبطال آسيا 2020، وصنع ثماني فرص، و62 تمريرة في ملعب المنافسين، ولم يقتصر الأمر على ذلك بل ساهم في تسجيل 12 هدفاً في الدوري هذا الموسم كأبرز هدافي النادي في المسابقة إلى جانب مواطنه إدميلسون جونيور.

وعلى الرغم من انضمامه إلى فريق الشرطة العراقي في شباط/ فبراير الماضي فقط، إلا أن المهاجم الفنزويلي جيلمين ريفاس نجح في التأقلم مع زملائه بسلاسة وهو ثاني أفضل هداف في الدوري هذا الموسم برصيد خمسة أهداف، ويتمتع اللاعب البالغ من العمر 32 عاماً بخبرة واسعة في دوري أبطال آسيا، بعدما سجل عشرة أهداف في البطولة مع الريان القطري والاتحاد السعودي، كما سبق أن مثل أندية كبيرة أخرى في المنطقة كالهلال السعودي والشارقة الإماراتي.

وتنبأ الكثير من المتابعين لكرة القدم الإيرانية، بأن النجم الصاعد مهدي قائدي، سيكون له شأن مهم في ملاعب كرة القدم، حيث بدأت موهبته تبرز في فريق الاستقلال حتى أصبح أهم اللاعبين في الفريق، وسبق لقائدي أن سجل هدفاً وصنع آخر في دوري أبطال آسيا 2020، ويتطلع النادي لاستغلال إمكاناته لتجاوز دور المجموعات للمرة الرابعة في السنوات الخمس الأخيرة.

وفي المجموعة الأولى، التي تستضيفها العاصمة السعودية الرياض، سيلتقي الهلال بطل العام 2019 إيه جي إم كي الأوزبكي، وشباب الأهلي دبي وصيف نسخة 2015 ضد الاستقلال الطاجيكي.

ومع وصوله إلى سن الخامسة والثلاثين، يحتفظ النجم الفرنسي بافيتيمبي غوميز بمستويات فنية وبدنية عالية ويعتبر من الأسلحة الحاسمة لفريقه، وسبق له أن أحرز جائزتي أفضل لاعب وهداف نسخة العام 2019، وسجل مهاجم أولمبيك ليون الفرنسي وسوانزي سيتي الإنكليزي سابقاً 27 هدفاً في الدوري السعودي الموسم الماضي و18 هذا العام يتصدر بها ترتيب الهدافين.

شباب الأهلي دبي، وجد مديره الفني مهدي علي ضالته المنشودة في المهاجم البرازيلي إيغور جيسوس، الذي فرض حضوره بقوة في التشكيلة الأساسية بعد تسجيله 12 هدفاً في موسمه الأول بعدما مكث طويلاً بديلاً للمهاجم البارز أحمد خليل، وهو ما اضطره إلى إبعاد لاعب الوسط الأوزبكي أوديلغون خامروبيكوف عن القائمة المشاركة في دوري الأبطال.

وتأهل أيه جي إم كي لمرحلة المجموعات بدوري أبطال آسيا 2021 بطريقة دراماتيكية، حيث سجل نجمه دوفان دوكيتش في الدقيقة الأخيرة من الوقت الإضافي لمساعدة فريقه بالتفوق على الغرافة القطري وتحقيق الحلم بالظهور الأول في المسابقة القارية، حيث يمثل دوكيتش مصدر إلهام لزملائه في الفريق خلال دور المجموعات.

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة