Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

تشريعية 2019 : نقابة الصحفيين تدعو الصحفيين الى الإبلاغ عن أية اعتداءات محتملة قد يتعرضون لها

syndicat 1 - تشريعية 2019 : نقابة الصحفيين تدعو الصحفيين الى الإبلاغ عن أية اعتداءات محتملة قد يتعرضون لها
دعت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، اليوم السبت، الصحفيين للإبلاغ عن الاعتداءات التي قد يتعرضون لها خلال تغطيتهم لعمليات التصويت في الانتخابات التشريعية التي ستجري غدا الأحد، وطيلة عمليات فرز الأصوات والاعلان عن النتائج.
وأوضحت النقابة، في بلاغ، انها وضعت على ذمة عموم الصحفيين الميدانيين طاقم عمل وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة ومبلغين متطوعين منتشرين على 20 ولاية وذلك ” ضمانا لمناخ آمن للصحفيين خلال العملية الانتخابية ولـتغطية موضوعية ومتوازنة تقوم على مراقبة المسار الانتخابي والملاحظة ونقل كل التفاصيل التي من شأنها ترسيخ ثقة المواطن في مصداقية العملية الانتخابية”.
من جهة أخرى عبّرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين عن قلقها من المؤشرات السلبية التي سجلتها خلال الدور الأول من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، ودعت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات مجددا إلى تلافي النقائص المسجلة فيما يتعلق بالحد من حرية العمل في مكاتب ومراكز الاقتراع ومراكز الفرز.
ودعت النقابة ايضا كافة الفاعلين السياسيين والمترشحين للانتخابات التشريعية إلى احترام طبيعة عمل الصحفيين وعدم إقحام الصحفيين في الصراعات السياسية خلال العملية الانتخابية.
من جهة ثانية حثت النقابة كل الصحفيين على اتخاذ كل الإجراءات الوقائية لتفادي الاعتداءات عبر ارتداء صدرياتهم المميزة وشارات الاعتماد المسلمة من قبل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات. كما شدّدت على أن التضامن المهني للصحفيين هو خير داعم لعمل الصحفيين الميدانيين وضمانة لسلامتهم في مواجهة ما قد يطالهم خلال قيامهم بتغطية المسار الانتخابي.
وفي سياق متصل بالعمل الصحفي والانتخابات استقبل وفد من المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، اليوم السبت، وفدا عن الاتحاد الأوروبي يضم أربعة نواب وممثلين عن وحدة الملاحظين بالاتحاد الأوروبي.
وحسب بلاغ إعلامي، أكدت النقابة على أهمية دور وحدة ملاحظة الانتخابات التابعة للاتحاد الأوروبي، مع ضرورة الالتزام بالحياد وعدم الانحياز لأي طرف سياسي.
وأكدت النقابة على ضرورة احترام استقلالية القضاء، مما يضمن شفافية العملية الانتخابية ونزاهتها.

قد يعجبك ايضا