حيل لتحسين نمو الشعر

1 6 - حيل لتحسين نمو الشعر

هل تشكين من بطء في نمو شعرك؟ لكل مشكلة حل. إذا كانت هذه من المشكلات المزعجة كونها تتعلّق بشعرك الذي يشكل جزءاً أساسياً من جاذبيتك، يجب أن تعرفي أسبابها أولاً حتى تتمكني من مواجهتها بشكل أفضل، وإيجاد الحلول المناسبة لها.

اقرا ايضا

Tunisie Algerie 660x330 - حيل لتحسين نمو الشعر

الجزائر تؤكّد استعدادها لزيادة كميات الكهرباء المصدّرة نحو تونس

2022/08/09 11:12
hasan nasralah 660x330 - حيل لتحسين نمو الشعر

نصر الله: “فلسطين هي القضية المركزية وأين من يدعون العروبة من الدماء المسفوكة ؟!”

2022/08/09 11:00

يجب أن تعرفي أولاً، أنك عندما تولدين تملكين عدد بصيلات الشعر نفسه الذي لديك طوال أيام حياتك، والذي يراوح بين 80.000 و120.000. ومن الطبيعي أن تخسري يومياً نحو 100 شعرة، فيجب ألا تقلقي حيال ذلك. الدم في فروة الرأس يتوجه إلى بصيلة الشعر ويؤمن الأوكسجين والمكونات الغذائية لجذور الشعر حتى ينمو. وفيما ينمو الشعر، يخرق الجلد مروراً بالغدة الدهنية التي تؤمن له لمعانه ونعومته. وصحيح أنّ العامل الجيني يلعب دوراً في الحفاظ على صحة الشعر وحسن نموّه، إلا أن عوامل أخرى عدة يمكن أن تؤثر في ذلك. وقد لا يتوافر الحل السحري لنمو سريع للشعر، فيما يمكن لبعض الخطوات أن تساعد في ذلك وأن تحمي الشعر من التكسّر.

تجنبي الحمية الصارمة

لا يمكن التحكم بكافة العوامل التي تسبب البطء في نمو الشعر، لكن الغذاء من العوامل التي تؤثر بشكل واضح في هذا المجال. فالحمية الصارمة تساهم في تراجع معدلات المكونات الغذائية الضرورية لنمو الشعر. ويعتبر بطء نمو الشعر أحد الآثار الجانبية الناتجة عن الحمية الصارمة، لاعتبارها تؤثر في وظائف عدة في الجسم. لكن حتى بعد وقف الحمية الصارمة المتبعة، يستمر تساقط الشعر والبطء في نموه خلال أشهر. ويحصل ذلك أيضاً في حال الانخفاض السريع للوزن بسبب النقص في النياسين أو الفيتامين B3.

التركيز على تناول البروتينات ومستحضرات الكافيين

إضافة إلى الحمية الصارمة التي تسبب تساقط الشعر وضعفاً في نموّه، يمكن للنقص في معدلات البروتينات أن يؤدي إلى ذلك أيضاً. لذلك، يجب الحرص على الحصول على معدلات كافية من البروتينات لبلوغ أقصى معدلات نمو الشعر. يُنصح بالحصول على 50 غ من البروتينات كحد أدنى في اليوم. وتبين أن الكافيين المستخدم في الشامبو او المنتجات الخاصة بالشعر يساهم في نمو الشعر ويساعد على الوقاية من تساقطه. ويُنصَح باللجوء إلى الزيوت الأساسية، إذْ تساهم أيضاً في تعزيز نمو الشعر. وتبين في إحدى الدراسات أن استخدام زيت بذور اليقطين للشعر يزيد من نموه. كذلك بالنسبة إلى زيت إكليل الجبل وزيت النعناع والخزامى.

الحد من تعرض الشعر وفروة الرأس للحرارة

تسبب الحرارة الناتجة عن مجفف الشعر وغيره من أجهزة تصفيف الشعر أضراراً فيه وتؤدي إلى تكسره. لذلك يجب الحد من استخدامها أو خفض الحرارة المستخدمة فيها. يمكن أيضاً استخدام منتج خاص لحماية الشعر من الحرارة عند اللجوء إلى هذه الأدوات. فهذه العلاجات الخاصة لحماية الشعر من الحرارة تساعد على الوقاية من تقصف الشعر وتكسره عبر توفير حاجز وقائي للحفاظ على رطوبة الشعر.

تلوين الشعر بمعدل أقل

عند تلوين الشعر تتغير تركيبته بسبب المواد الكيماوية، ما يؤذيه ويؤدي إلى تكسّره. تمكن مواجهة هذه المشكلة عبر الحد من تلوين الشعر ما يجعله ينمو بشكل أسرع. وقد تبين في دراسة عام 2021 أن التلوين الدائم للشعر يقضي على الأحماض الدهنية الطبيعية التي فيه.

الفيتامينات والمعادن

تعتبر بعض الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية ضرورية للصحة عامةً وأيضاً لنمو الشعر، وأهمها البيوتين والفيتامينات A وD وE والزنك والحديد.

قص الشعر

يفضل قصّ الشعر كل بضعة أشهر، إذْ يسمح ذلك بالتخلص من الأطراف المتقصفة والحد من تكسّر الشعر. لكن بعكس ما يعتقد كثيرون لن يساعد ذلك على نمو الشعر بسرعة كبرى فهو ينمو بمعدل ثابت حتى في حال قصّه.

شارك المقال
  • تم النسخ