الصين تهدد بـ"أعمال عسكرية محددة الهدف" ردا على زيارة بيلوسي لتايوان

4f36540f55744b128e5b9eeeb46b570c - الصين تهدد بـ"أعمال عسكرية محددة الهدف" ردا على زيارة بيلوسي لتايوان

هددت الصين بـ “أعمال عسكرية محددة الهدف” ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، اليوم الثلاثاء، إلى تايوان. إذ تعد بيلوسي أكبر مسؤول أميركي منذ 25 عامًا يزور الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي والتي تزعم الصين أنها جزء من أراضيها.

اقرا ايضا

1660341314 kais 1 660x330 - الصين تهدد بـ"أعمال عسكرية محددة الهدف" ردا على زيارة بيلوسي لتايوان

العمل الحكومي وسير عدد من المرافق العمومية محورا لقاء رئيس الدولة برئيسة الحكومة

2022/08/12 22:55
bizert 640x330 - الصين تهدد بـ"أعمال عسكرية محددة الهدف" ردا على زيارة بيلوسي لتايوان

بنزرت: إلغاء إضراب أعوان واطارات شركة اسمنت بنزرت المقرّر يوم 16 أوت الجاري

2022/08/12 22:33

وأثارت الزيارة توترات متزايدة بين الصين والولايات المتحدة، فيما تدعي الصين أن تايوان جزء من أراضيها ويجب ضمها بالقوة إذا لزم الأمر، وتعتبر زيارات المسؤولين الحكوميين الأجانب اعترافًا بسيادة الجزيرة.

وعقب هبوط طائرة بيلوسي في تايوان، قالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إن “الولايات المتحدة… تعمل باستمرار على تشويه وإخفاء وتفريغ مبدأ صين واحدة”، مضيفة: “هذه الخطوات، مثل اللعب بالنار، بالغة الخطورة. ومن يلعبون بالنار سيهلكون بها”.

وقالت الوزارة إن زيارة المسؤولة الأميركية تؤثر بشدة على الأسس السياسية للعلاقات الصينية الأميركية، موضحة أنها قدمت احتجاجا شديدا إلى الولايات المتحدة.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، وو تسيان، في بيان استنكر فيه الزيارة إن “جيش التحرير الشعبي الصيني في حالة تأهب قصوى وسيشن عمليات عسكرية محددة الهدف للرد على ذلك، وللدفاع بحزم عن السيادة الوطنية ووحدة الأراضي، وإحباط التدخل الخارجي ومحاولات استقلال تايوان”.

ولم تحث إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، بيلوسي صراحة على إلغاء زيارتها بعد التحذيرات الصينية، بينما كانت تسعى إلى طمأنة بكين إلى أنها لن تشير إلى أي تغيير في سياسة الولايات المتحدة بشأن تايوان.

في المقابل، أعلنت بيلوسي لدى وصولها أن زيارتها المثيرة للجدل تظهر التزام واشنطن القوي حيال الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

وقالت في بيان بعيد وصول طائرتها إن “زيارة وفد الكونغرس لتايوان تكرس التزام أميركا الثابت بدعم الديمقراطية النابضة في تايوان”. وأكدت بيلوسي أن زيارتها لا تتعارض “بأي شكل” مع السياسات الأميركية التي تعترف بـ”صين واحدة” ولم تعترف رسميا بتايوان كدولة مستقلة.

(اسوشييتد برس، فرانس برس، رويترز، العربي الجديد)

شارك المقال
  • تم النسخ