إسطنبول تفتتح غداً مركز مراقبة تصدير الحبوب الأوكرانية

1387263390 - إسطنبول تفتتح غداً مركز مراقبة تصدير الحبوب الأوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الثلاثاء، أن غدا الأربعاء هو موعد افتتاح مركز التنسيق المشترك لتصدير الحبوب الأوكرانية في إسطنبول، والذي نصّت عليه الاتفاقية الموقعة بين موسكو وكييف برعاية الأمم المتحدة وبوساطة تركية.

اقرا ايضا

football - إسطنبول تفتتح غداً مركز مراقبة تصدير الحبوب الأوكرانية

كأس إفريقيا للأمم (أقل من 23 سنة): عملية القرعة يوم الخميس بالقاهرة

2022/08/15 22:42
1659215656 ugtt almasder 660x330 - إسطنبول تفتتح غداً مركز مراقبة تصدير الحبوب الأوكرانية

الحكومة واتحاد الشغل يستأنفان جلسات الحوار الاجتماعي بداية من اليوم الاثنين

2022/08/15 22:31

ويأتي الافتتاح المقرر للمركز المعني بمراقبة تنفيذ الخطة بعد توقيع الاتفاق الأسبوع الماضي، بما يضمن استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية التي توقفت بعد الغزو الروسي في 24 فبراير/شباط المنصرم، على أن تعيّن الأطراف المعنية ممثلين في هذا المركز.

وفي السياق، أكد الرئيس رجب طيب أردوغان أن بلاده تتطلع من كافة الأطراف الالتزام بالاتفاقية المتعلقة بنقل الحبوب من الموانئ الأوكرانية، والتصرف وفق المسؤوليات التي أخذوها على عواتقهم.

وأشار أردوغان، في لقاء مباشر مع قناة هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية “تي آر تي”، إلى “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية”، التي تم توقيعها في 22 يوليو/تموز الجاري في إسطنبول بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، موضحا أن تنفيذ الخطة بشكل ناجح سيبدأ في تخفيف آثار الأزمة الغذائية العالمية.

وذكر أن البعد التشغيلي للخطة ستتم إدارته من إسطنبول، من قبل مسؤولين من تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وأشار الرئيس التركي إلى حساسية عملية المفاوضات الجارية وإلى الهجوم الذي طاول ميناء أوديسا السبت الماضي، وأعرب عن “رغبة تركيا في أن يتم تجنب التصرفات المخالفة لنص وروح الاتفاقية”، مؤكدا أن “الفشل في هذا الشأن سينعكس على الجميع”. وشدد على أن بلاده عازمة على تنفيذ كافة بنود الاتفاقية المذكورة، وستواصل العمل في هذا الصدد.

يشار إلى أن أوكرانيا وروسيا توصلتا، يوم الجمعة الماضي، إلى اتفاق مع تركيا والأمم المتحدة بشأن نقل الحبوب الأوكرانية العالقة في موانئ البحر الأسود إلى الأسواق العالمية. وسيمنح الاتفاق الذي وقع عليه الجانبان تأمين ممرات آمنة لمرور السفن التجارية في البحر الأسود.

ووفقا للاتفاق، سيستأنف تصدير الحبوب الأوكرانية من 3 موانئ في مقاطعة أوديسا جنوب أوكرانيا والمطلة على البحر الأسود، وهي أوديسا وتشورنومورسك ويوجني.

كما دعا متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن المجتمع الدولي إلى “اتخاذ خطوات إيجابية” للبناء على اتفاقية إسطنبول الخاصة بشحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

وحث قالن، خلال مشاركته في برنامج على شاشة تلفزيون “سي إن إن إنترناشونال” مساء الإثنين، أطراف الاتفاقية على الامتثال لما تم التوقيع عليه من بنود. وأشار إلى أن الاتفاقية المذكورة تنص أيضاً على عدم تنفيذ أي من الأطراف هجوما عسكريا (يستهدف موانئ أو سفنا) وعدم عرقلة تصدير الحبوب من أوكرانيا وروسيا.

ودعا “المجتمع الدولي إلى عدم الاكتفاء بالتهنئة بالاتفاقية المبرمة في إسطنبول، بل (أدعوهم) لاتخاذ خطوات إيجابية من شأنها البناء على الاتفاقية نفسها”. وأكد ضرورة عدم الاكتفاء بتنفيذ اتفاقية شحن الحبوب فقط، وشدد على ضرورة بذل كافة الجهود الممكنة لوقف الاشتباك في أوكرانيا.

شارك المقال
  • تم النسخ