المغرب: توغو تفتتح التمثيلية الدبلوماسية الـ26 في الصحراء

1658453364 unnamed file - المغرب: توغو تفتتح التمثيلية الدبلوماسية الـ26 في الصحراء

افتتحت جمهورية توغو، اليوم الخميس، قنصلية عامة لها في مدينة الداخلة، ثانية كبرى حواضر الصحراء (جنوبيّ المغرب)، ليرتفع بذلك عدد القنصليات الأجنبية في المنطقة إلى 26 قنصلية، منها 14 في الداخلة و12 بمدينة العيون (كبرى حواضر الصحراء).

اقرا ايضا

1660341314 kais 1 660x330 - المغرب: توغو تفتتح التمثيلية الدبلوماسية الـ26 في الصحراء

العمل الحكومي وسير عدد من المرافق العمومية محورا لقاء رئيس الدولة برئيسة الحكومة

2022/08/12 22:55
bizert 640x330 - المغرب: توغو تفتتح التمثيلية الدبلوماسية الـ26 في الصحراء

بنزرت: إلغاء إضراب أعوان واطارات شركة اسمنت بنزرت المقرّر يوم 16 أوت الجاري

2022/08/12 22:33

وترأس حفل تدشين القنصلية الجديدة في مدينة الداخلة، اليوم الخميس، كل من وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، ونظيره التوغولي روبرت دوسي.

وكانت مدينة الداخلة قد عرفت، في وقت سابق، افتتاح قنصليات كل من بوركينا فاسو، وهايتي، والكونغو الديمقراطية، وغامبيا، وغينيا، وجيبوتي، وليبيريا، وغينيا الاستوائية، وغينيا بيساو، وسيراليون، والسنغال ومنظمة “دول شرق البحر الكاريبي” وسورينام.

في المقابل، احتضنت مدينة العيون، كبرى حواضر الصحراء، في وقت سابق، قنصليات كل من جزر القمر، والغابون، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وساوتومي، وبرينسيبي، وبوروندي، وساحل العاج، وإسواتيني، وزامبيا، والإمارات، والبحرين، والأردن.

ويأتي ذلك في وقت ينتظر فيه خلال الأسابيع المقبلة، أن يرتفع عدد القنصليات بالصحراء إلى 27 تمثيلية، بعد إعلان وزير الشؤون الخارجية والتعاون والإدماج الإقليمي بجمهورية الرأس الأخضر، روي ألبيرتو دي فيغيريدو سواريس، على هامش مشاركته في أشغال الاجتماع الوزاري الأول لـ”دول أفريقيا الأطلسية” في يونيو/ حزيران الماضي بالرباط، اعتزام بلاده افتتاح قنصلية عامة قريباً في مدينة الداخلة.

ومنذ عام 2019، بدأ المغرب تحركاً دبلوماسياً في القارة الأفريقية لتشجيع الدول المتحالفة معه على فتح تمثيليات دبلوماسية في مدن الصحراء.

وأثار افتتاح المزيد من القنصليات الأفريقية والعربية في مدينتي العيون والداخلة في الأقاليم الجنوبية للمغرب خلال الأشهر الماضية غضب جبهة “البوليساريو” الانفصالية، التي وصفته بـ”الاستفزاز الجديد والخطير”، فيما دعت الجبهة الأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى اتخاذ إجراءات عملية لوقف ما سمتها “الاستفزازات المغربية”.

شارك المقال
  • تم النسخ