الممثلون السوريون في استديوهات إسطنبول

1 74 - الممثلون السوريون في استديوهات إسطنبول

هل فشل بعض الممثلين السوريين في الدراما اللبنانية المُشتركة؟ سؤال يتردد بكثرة هذه الأيام، بعدما تصاعدت الآراء المنتقدة لهؤلاء، والسبب هو الاستسهال الذي تفرضه شركات إنتاج لبنانية في اختيار الموضوعات وتنفيذ المسلسلات، أكثرها يصور بهدف العرض على منصّات البث التدفقي.

اقرا ايضا

1660041916 corruption arrestation 660x330 - الممثلون السوريون في استديوهات إسطنبول

عاجل: الاحتفاظ بوال سابق ومراقب مصاريف وموظفين لشبهة فساد مالي

2022/08/09 11:45
1660041265 Cadavre Mort 1 660x330 - الممثلون السوريون في استديوهات إسطنبول

وفاة شاب بعد اصطدام دراجته بعمود كهربائي..

2022/08/09 11:34

يُخرج الممثل السوري، مكسيم خليل، نفسه من دائرة الأعمال اللبنانية المشتركة، ويفضل خوض تجارب جديدة، قد يكتشف نجاحها مع الوقت. لكن خليل وقّع أخيراً على خوض بطولة مسلسل عربي مشترك، مستنسخ عن الدراما التركية، يبدأ تصويره في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وتشاركه البطولة الممثلتان السوريتان نور علي وشكران مرتجى، ومن لبنان ليليان نمري.

ويواصل خليل تصوير مسلسل “ابتسم أيها الجنرال”، للكاتب السوري المعارض سامر رضوان. ويقال إن قصة المسلسل تجسد مرحلة حكم الرئيس السوري الراحل، حافظ الأسد.

بدأ فريق العمل التابع لمحطة MBC باختيار عدد من الممثلين والمساعدين، للبدء بتصوير النسخة العربية من مسلسل “حب للإيجار” (إنتاج 2015). مسلسل تركي رومانسي فكاهي، أبطاله إلتشين سانجو وباريش أردوتش، بُثّ لأول مرة في يونيو/حزيران من عام 2015، واستمرّ عرضه لمدة سنتين، بإجمالي 200 حلقة.

وبعد انتقادات عدة طاولتها، اعتذرت الممثلة السورية سلافة معمار عن أي عمل تعرضه عليها شركة سيدرز آرت برودكشن (الصبّاح)، وذلك بعد تقديمها بطولة مسلسلين، الأول “عالحد” (إخراج ليال راجحة)، والثاني “بيروت 303” (إخراج إيلي السمعان). فَشَل معمار في الدراما اللبنانية المشتركة كان بسبب قلة الدراية من قبل الإنتاج، الذي ينفذ الأعمال بسرعة قياسية، وإسناد الإخراج إلى مبتدئين في عالم الدراما، بدأوا عملهم في تصوير الأغاني (الكليبات).

يبدو أن معمار ستلجأ، على غرار زميلاتها، إلى تركيا، وتوقع هذه المرة مع MBC لبطولة مسلسل، جديد يقال إنه سيجمعها مع مواطنها سيف الشيخ نجيب، لكن لم يعرف بعد اسم المسلسل الأصلي.

بدورها، تُنهي الممثلة السورية، كاريس بشار، تصوير مسلسل “انتقام الكعب العالي”، المقتبس عن “جرائم صغيرة” التركي. استغرق تصوير “انتقام الكعب العالي” أكثر من 10 أشهر، وتوقف قبل ثلاثة أشهر بسبب تعرض الممثلة اللبنانية، ريتا حرب، إلى حادث سير أدى إلى تعطيل التصوير، كونها تلعب دوراً محورياً.

كاريس بشار كانت قد أعطت موافقتها على العمل ضمن الدراما اللبنانية المُشتركة، ويقال إنها لم توقع بعد مع شركة الصبّاح على بطولة مسلسل جديد من المفترض أن يجمعها بعابد فهد وجورج خباز، ومن كتابة رامي كوسا، سيجري تصويره في بيروت. والسبب في عدم موافقة كاريس بشار حتى الساعة هو مطالبتها بمعرفة المخرج الذي ستسند إليه المهمة. وعلى ضوء ذلك، ستقرر إن كانت ستشارك أم لا.

من ناحيته، كان المخرج السوري الليث حجو اعتذر عن هذا المسلسل لأسباب لم يُعلن عنها.

لعلّ هذه الأعمال تمثل خطوات أولى للممثل السوري في المشاركة بهذه النسخ عن الدراما التركية، برؤية عربية لم تؤت ثمارها في معظم الإنتاجات المماثلة التي بدأت قبل عامين، وباتت تؤجج الصراع بين المنتجين.

شارك المقال
  • تم النسخ