"مهرجان الحمّامات".. احتفاء عريق بالتنوّع والفنون

GettyImages 1227785324 - "مهرجان الحمّامات".. احتفاء عريق بالتنوّع والفنون

العاشرة من مساء بعد غد الأربعاء هو التوقيت المرتقب الذي ينتظرُه جمهور الفن في تونس، مدينة الحمّامات الواقعة على شاطئ المتوسط، ستكون على موعد مع ثاني أضخم تظاهرة فنّية على مستوى البلاد. ألا وهي الدورة الخامسة والستون من “مهرجان الحمّامات الدولي” التي يحتضنها “المركز الثقافي” في هذه المدينة. ويُشكّل “الحمّامات” مع “مهرجان قرطاج” قُطبي التظاهرات الثقافية العريقة في تونس من حيث التاريخ والمُساهَمات.

اقرا ايضا

feu israel - "مهرجان الحمّامات".. احتفاء عريق بالتنوّع والفنون

نابل: تواصل جهود السيطرة على حريق هائل اندلع بجبل زاوية المقايز بالهوارية 

2022/08/17 23:21
1660774214 foot ligue1 660x330 - "مهرجان الحمّامات".. احتفاء عريق بالتنوّع والفنون

الجامعة تمهل الملعب التونسي خلاص ديونها المقدرة ب432 الف دينار

2022/08/17 23:10

يمتدّ المهرجان من الثالث عشر من الشهر الحالي إلى التاسع عشر من آب/ أغسطس المُقبل، ويُفتتح بمسرحية “على هواك” للممثّل والمخرج المسرحي توفيق الجبالي (1944) الذي يحاول فيها أن تكون الموسيقى جزءاً من روح المسرح لا عنصراً مُلحقاً مهمّته التكميل وحسب. 

وحصّة المسرح في التظاهرة ستكون هي الأكبر فمن المقرّر أن تشهد 31 عرضاً، منها 18 عرضاَ تونسياً، و13 عرضاً موزّعاً بين دولٍ عربية وأجنبية. ومن الدول المشاركة: فلسطين ومصر ولبنان والمغرب وكوبا وإيطاليا وفرنسا وأميركا. 

ومن أبرز العروض المسرحية؛ سيقدّم نزار سعيدي “التائهون”، ووفاء الطبوبي تشتغل على عمل بعنوان “آخر مرّة”، في حين يوقّع شادي القرفي “نشيد الفرح”. كما ستحضر ليلى طوبال من خلال مونودراما “ياقوتة”. إضافةً إلى: “نيران صديقة” لبنجامي وأمينة عنابي، و”ربوخ” لحاتم اللجمي، و”للرجال بركة” لنجوى ميلاد، و”ودعة” لعايدة نياطي، و”ربع وقت” لسيرين قنون.

وللموسيقى نصيب وافر أيضاً من البرمجة، ففي أمسية الجمعة المُقبلة يؤدّي الموسيقي زهير فوجة حفلاً بعنوان “مزيج”، ثمّ يُحيي عازف الفلوت الإيطالي آندريا فريمينيلي ليلةَ 16 تموز/ يوليو، بموسيقى ذات طابع كلاسيكي. إلى جانب أُمسيات مختلفة تعتمد التنوّع في الأنماط الموسيقية مثل “البلوز”، وأمسية لفرقة “سان لاكس” الأميركية، وأخرى لفرقة “لوس فان فان” الكوبية، إلى جانب أمسية لأوركسترا “بارباس” الفرنسية.

ويبقى جمهور الموسيقى العربية على موعد مع الفنّانة الفلسطينية دلال أبو آمنة في الخامس من آب/ أغسطس تُرافقها في حفلها الفرقة الموسيقية بقيادة محمد الأسود. كما يشهد المهرجان أيضاً أمسيات لموسيقيين ومُغنّين عرب وتونسيين مثل التونسي لطفي بوشناق، والمصري حمزة نمرة الذي يُحيي حفلاً في السادس من الشهر المُقبل، واللبناني مارسيل خليفة، وفنّانين آخرين. 

يُشار إلى أنّ هذه الدورة من المهرجان، الذي انطلقت الدورة الأولى منه عام 1966، تأتي بعد غياب سنتين بسبب جائحة كورونا.

شارك المقال
  • تم النسخ