فوائد بيكربونات الصوديوم الغذائية والصحية

1 4 1 - فوائد بيكربونات الصوديوم الغذائية والصحية

لبيكربونات الصوديوم، العديد من الاستخدامات الغذائية والفوائد الصحية، إضافة إلى بعض المحاذير، التي نستعرضها لكم في هذه المقالة.

اقرا ايضا

1657146197 justice 660x330 - فوائد بيكربونات الصوديوم الغذائية والصحية

محكمة المحاسبات بقفصة: اسقاط قائمات النهضة وقلب تونس في تشريعية 2019 وحرمان أعضائها من الترشح للانتخابات لخمس سنوات

2022/07/06 23:23
anas hamadi 660x330 - فوائد بيكربونات الصوديوم الغذائية والصحية

أنس الحمادي: مشروع الدستور يمهد لاستعمال القضاء ضد الخصوم السياسيين..

2022/07/06 23:12

تعمل كمضاد حموضة

الحموضة المعوية أو ارتداد الحمض، هو إحساس حرقة في المنطقة العلوية من المعدة، يمكن أن ينتشر في الحلق ويحدث عندما يتدفق الحمض من المعدة إلى المريء. وغالباً ما يحدث الارتجاع الحامضي بعد تناول وجبات كبيرة، أو شرب المشروبات الغازية، أو تناول الأطعمة الدهنية، أو الحارة. يمكن أن تساعد صودا الخبز في علاج حرقة المعدة عن طريق تحييد حمض المعدة، وتتم بإذابة ملعقة صغيرة (5 غ) من صودا الخبز في كوب من الماء البارد وشرب الخليط ببطء.

تُعزز صحة الفم

تشير بعض الدراسات إلى أن غسول الفم من بيكربونات الصوديوم، قد يهدئ الألم الناجم عن قرح الفم، ويمكن عمل غسول وشطف الفم بهذا الخليط مرة واحدة يومياً حتى تلتئم القرحة. كما يمكن استعمال غسول البيكربونات للتقليل من معدل نمو البكتيريا المسببة لأمراض اللثة، إضافة إلى أنَّه يُساهم في تبييض الأسنان.

تُبطئ تطور مرض الكلى المزمن

تساعد الكلى في إزالة النفايات الزائدة والمياه من الدم، مع موازنة المعادن المهمة مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم، والأشخاص المصابون بمرض الكلى المزمن يفقدون وظائف الكلى ببطء. تشير بعض الدراسات إلى أن تناول مكملات صودا الخبز يحسن وظائف الكلى ويساعد على إبطاء تقدم مرض الكلى المزمن، لكن لا يزال إثبات هذا التأثير بحاجة إلى مزيد من البحث.

تحسن العلاج الكيميائي للسرطان

يعتبر السرطان ثاني سبب رئيسي للوفاة في الولايات المتحدة، وغالبًا ما يتم علاجه بالعلاج الكيميائي الذي يعمل على إبطاء أو وقف نمو الخلايا السرطانية. وتُظهر بعض الأبحاث التي أُجريت على الحيوانات، أن صودا الخبز قد تساعد أدوية العلاج الكيميائي على العمل بشكل أكثر فعالية من خلال جعل البيئة المحيطة بالأورام أقل حمضية، وهناك حاجة إلى إجراء البحوث على البشر.

تحسن الأداء الرياضي

تعد صودا الخبز مكملاً شائعاً بين الرياضيين. وتظهر بعض الدراسات أن صودا الخبز تساعد على أداء التمارين اللاهوائية أو الركض، أو التدريبات عالية الكثافة لمدة طويلة. وقد وجدت إحدى الدراسات، أن راكبي الدراجات الذين تناولوا صودا الخبز، يمارسون التمارين بمعدل 4.5 دقيقة أطول من أولئك الذين لم يتناولوا صودا الخبز. فأثناء التمرين عالي الكثافة، تبدأ خلايا العضلات بإنتاج حمض اللاكتيك وهو المسؤول عن الشعور بالحرقان أثناء التمرين، والتسبب في إرهاق العضلات. ويساعد الرقم الهيدروجيني المرتفع للبيكربونات، على التخفيف من حمض اللاكتيك، وبالتالي يخفف من التعب لدى الرياضيين الذين يُمارسون تمارين عالية الكثافة. وتوصي دراسة نشرت في دورية International Society of Sports Nutrition بتناول 0.3 غ لكل كغ من وزن الجسم قبل ساعة إلى ساعتين من بدء التمرين.

تخفف من حكة الجلد وحروق الشمس

يُنصح باستخدام صودا الخبز لتهدئة حكة الجلد بعد لدغات الحشرات أو لسعات النحل. كما تساعد في تهدئة الحكة الناتجة عن حروق الشمس. ولعمل حمام من صودا الخبز، يُضاف كوب أو اثنان من صودا الخبز إلى حمام فاتر، وتُنقع المنطقة المصابة، كما يمكن صنع عجينة من صودا الخبز وقليل من الماء، ثم وضع طبقة سميكة على المنطقة المصابة.
لكن، من جهة أخرى، يُعد استهلاك بيكربونات الصوديوم بكمياتٍ كبيرة، ولفترة زمنية طويلة، يُمكن أن يكون له العديد من الأضرار الصحية مثل الشعور بالغثيان والدوار والتقيؤ والشعور بالضعف العام، والانتفاخ والغازات وتورم اليدين والقدمين، والزيادة في الوزن، وآلام العضلات وتقلصاتها، زيادة احتمالية الإصابة ببعض اضطرابات الكلى والكبد.

شارك المقال
  • تم النسخ