نور الدين الطبوبي: نجاح الإضراب العام في القطاع العام بنسبة 96 بالمائة

1655382497 nouredine taboubi - نور الدين الطبوبي: نجاح الإضراب العام في القطاع العام بنسبة 96 بالمائة

اقرا ايضا

ghanouchi jbeliii 720x470 1 660x330 - نور الدين الطبوبي: نجاح الإضراب العام في القطاع العام بنسبة 96 بالمائة

عاجل: بالأسماء..تجميد أموال الغنوشي والجبالي وعدد من أفراد عائلتهما..

2022/07/05 22:48
1656948202 election isie 660x330 - نور الدين الطبوبي: نجاح الإضراب العام في القطاع العام بنسبة 96 بالمائة

هام: هيئة الانتخابات تنشر القائمة النهائية للأطراف المشاركة في حملة الاستفتاء

2022/07/05 22:37

أعلن الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، نجاح اضراب القطاع العام الذي تم تنفيذه اليوم الخميس ابتداء من الساعة الصفر بنسبة 96.22 بالمائة “رغم كل التعطيلات” حسب توصيفه.

وقال الطبوبي في خطاب القاه امام مقر الاتحاد وسط العاصمة تونس انّ “العمال ضربوا اليوم موعدا مع التاريخ رغم الهجمة التي تستهدف المنظمة الشغيلة من قبل الميليشيات والمرتزقة التي تعمل على تشويهها وشيطنتها وتخوينها”.

وانتقد تعامل الحكومة مع العمال المنضويين تحت راية الاتحاد قائلا “الحكومة تلتزم بتعهداتها مع الدائنين في الخارج لكن التعهدات مع الاتحاد لا تلتزم بها ونحن متمسكون بحقوقنا ولا بد على الحكومة من الالتزام بتعهداتها”.

واكد ان العمال يعانون بسبب الازمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد وبسبب اهتراء المقدرة الاستهلاكية وتردي الاوضاع، مشددا على أن الاتحاد لن يتراجع وسيواصل في تنفيذ سلسلة من الاضرابات من اجل استحقاقات الطبقة العاملة وتنفيذ المطالب.

من جهة اخرى، دعا الطبوبي الحكومة الى نشر الوثيقة التي قدمتها الى صندوق النقد الدولي من اجل نيل قرض قيمته 4 مليار دولار، ومصارحة الشعب بما تحمله هذه الوثيقة من اجراءات مجحفة تعصف بالمقدرة الاستهلاكية للتونسيين.

وتابع قائلا “نحن مع الاصلاحات التي تخدم مصلحة العمال.. وعلى جثثنا ان يتم المس بالقطاع العام”.

وتسعى تونس في مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي، الى الحصول على قرض بقيمة 4 مليارات دولار.

ويدعو صندوق النقد الدولي الى خفض العجز المالي وتخفيض كتلة الاجور والحد من دعم الطاقة مع اعطاء اولوية للانفاق على الصحة العامة والاستثمار وحماية الانفاق الاجتماعي الموجه للمستحقين وتعزيز عدالة النظام الضريبي وتشجيع القطاع الخاص والتفويت في المؤسسات الحكومية الخاسرة وتنفيذ اصلاحات واسعة النطاق للموسسات الحكومية.

وبين ان منظوري الاتحاد قاموا بتوفير الحد الادنى من الخدمات في القطاعات الحساسة وفي مقدمتها الصيدلية المركزية لان تراتيب الاضراب تثبت تشبّع الاتحاد بالمسوولية.

على صعيد آخر انتقد الطبوبي الحوار الوطني الذي يشرف عليها العميد الصادق بلعيد رييس اللجنة الاستشارية من اجل جمهورية جديدة بقوله ”نرفض المشاركة في تلك الحلقة او ما يسمى بالحوار الوطني لصياغة دستور جديد لانه لا يمثل مخرجا او حلا لتونس”، محذرا من المساس بحق الاضراب إذ اعتبر أن المسودة التي تم تداولها فيها تراجع عن حق الاضراب وهو ما حدا به إلى القول “لن نقبل هذا الأمر ولن يمر ابدا”.

وينفذ اليوم الخميس، موظفو القطاع العام في تونس اضرابا عاما بيوم واحد في تحرّك دعا اليه الاتحاد العام التونسي للشغل “للمطالبة بفتح جولة من المفاوضات حول الزيادة في الاجور وتطبيق الاتفاقيات السابقة وسحب المنشور عدد 20 الذي يصفه الاتحاد بـ”المعطّل للحوار”.

وتوقف العمل اليوم الخميس ب159 موسسة في القطاع العام وتوقفت حركة الطيران والملاحة والنقل والبريد والكثير من الخدمات.

شارك المقال
  • تم النسخ